إيران.. حقل الهجمات السيبرانية الخصب من أمريكا وإسرائيل

الثلاثاء 26 , أكتوبر, 2021

الكاتب : متن نيوز

06:22:59:م

تعرضت إيران اليوم الثلاثاء، لهجمات سيبرانية عطلت الإمدادات الإليكترونية من الوقود إلى محطات الضخ، فضلًا عن اختراق إليكتروني لشاشات الإعلانات العامة التي كتب عليها "يا خامنئي، أين البنزين الخاص بنا".

جاء ذلك بعد أن أكدت السلطات الإيرانية أن الخلل الذي أدى بتعطل توزيع الوقود في مختلف محطات البلاد الثلاثاء، سببه "هجوم سيبراني"، وفق التلفزيون الرسمي الإيراني.

ونقلت القناة الرسمية عن المجلس الأعلى للأمن القومي أن الخلل نتج عن "هجوم سيبراني على النظام المعلوماتي لتوزيع الوقود"، مشيرة إلى أن "تفاصيل الهجوم ومنشأه موضع تحقيق".

وأصاب عطل محطات الوقود في عموم إيران في وقت سابق الثلاثاء، وقال التلفزيون الرسمي بداية إنه نتج عن "خلل في النظام المعلومات"، وبث التلفزيون لقطات لمحطات مقفلة، بينما اصطفت سيارات على مقربة منها.

وقالت المتحدثة باسم الشركة الإيرانية لتوزيع المشتقات النفطية فاطمه كاهي للتلفزيون الرسمي، إن الشركة دعت إلى "اجتماع طارئ لحل المشكلة"، وشدد وزير الداخلية أحمد وحيدي على أن الخلل في عمل محطات الوقود "يعود إلى مشكلة تقنية سيتمّ حلها قريبا"، وشكلت إيران في الأعوام الماضية هدفا لعدد من محاولات الهجمات المعلوماتية.

ففي مايو 2020، تحدثت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية عن وقوف إسرائيل خلف هجوم معلوماتي طال أحد الميناءين الواقعين في مدينة بندر عباس بجنوب إيران، وذلك ردا على ما قالت الصحيفة إنه هجوم الكتروني إيراني على منشآت هيدروليكية مدنية إسرائيلية.

وفي فبراير من العام ذاته، أعلنت وزارة الاتصالات الإيرانية أنها تمكنت من صدّ هجوم معلوماتي استهدف شركات مزوّدة لخدمات الإنترنت، وأدى لاضطراب الاتصال بالشبكة لنحو ساعة.

جاري إرسال التعليق
Error
تم إرسال التعليق بنجاح