ارتفاع سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية في التعاملات المبكرة اليوم

الأحد 17 , أكتوبر, 2021

الكاتب : متابعات_متن نيوز

07:45:54:ص

ارتفع سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية، في التعاملات المبكرة اليوم الأحد 17 أكتوبر 2021 في السوق السوداء.

 

وتراوح سعرالدولار في هذه السوق اليوم، ما بين 20500 و20600 ليرة لبنانية للدولار الواحد، مقابل، 20150 و20250 ليرة لبنانية للدولار الواحد، أمس السبت

 

 

كشف الجيش اللبناني، السبت، عن أنه فتح تحقيق مع أحد جنوده ظهر في مقطع فيديو وهو يطلق النار في اتجاه شخص خلال اشتباكات الطيونة.

 

وقال الجيش اللبناني، في بيان عبر موقع "تويتر"، إنه: "انتشرت عبر وسائل التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو تُظهر عسكرياً يُطلق النار باتجاه المتظاهرين خلال المواجهات التي اندلعت قبل يومين في منطقة الطيونة".

 

وأضاف البيان: "يهمُ قيادة الجيش أن توضح أن العسكري مُطلق النار يخضع للتحقيق باشراف القضاء المختص".

 

ونقلت قناة "إل بي سي" اللبنانية عن مصدر عسكري، قوله إن إطلاق النار جاء بعدما حذر الجيش المتظاهرين من ضرورة الانسحاب وإخلاء الشوارع فورا وإلا سيضطر لاستعمال القوة.

وشهدت منطقة الطيونة الخميس الماضي، أعمال عنف تخللها استخدام الرصاص والقذائف، إثر تحرك نفذه مناصرون لحركة "أمل" ومليشيات "حزب الله"، احتجاجاً على أداء المحقق العدلي القاضي طارق البيطار في التحقيقات بملف انفجار مرفأ بيروت، خلفت 7 قتلى وعشرات الجرحى.

 

وتحمّل ميلشيات "حزب الله" حزب القوات اللبنانية مسؤولية الاشتباكات وتتهمه باستخدام قناصة لقتل المتظاهرين، فيما ينفي "القوات" أن يكون شارك بالاشتباكات ويتهم مليشيات "حزب الله" بإقتحام الأحياء الآمنة وتهشيم السيارات وممارسة أعمال الترهيب.

 

وحددت البنوك اللبنانية، سعر 3850 ليرة للدولار، عند سحب الدولار لصغار المودعين، وهذا منذ فترة، ومعمول به حتى اليوم.

 

في المقابل، ثبتت نقابة الصرافين في لبنان، تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية بهامش متحرك بين سعر 3850 ليرة للشراء، و3900 ليرة، للبيع كحد أقصى.

 

وظل سعر صرف الدولار في مصرف لبنان "البنك المركزي" عند 1507.5 ليرة لكل دولار واحد، ويخصص لبعض السلع الأساسية فقط.

 

ويئن لبنان تحت وطأة أزمة مالية طاحنة منذ أواخر 2019، ومنذ ذلك الحين، فقدت العملة المحلية نحو 90% من قيمتها وزادت نسبة الفقر وأصيب النظام المصرفي بحالة من الشلل.

 

ومنذ انزلاق البلاد إلى أزمة مالية كبيرة عام 2019، تبخرت العملة الصعبة في لبنان ولم يتمكن من يملكون حسابات بالدولار الأمريكي إلا من إجراء عمليات سحب بالليرة اللبنانية وفق سعر صرف يبلغ 3900 ليرة للدولار.

جاري إرسال التعليق
Error
تم إرسال التعليق بنجاح