تراجع سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية اليوم السبت

السبت 16 , أكتوبر, 2021

الكاتب : متابعات_متن نيوز

07:07:13:ص

تراجع سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية، صباح اليوم السبت 16 أكتوبر/ تشرين الأول 2021 بداية تعاملات السوق السوداء.

 

وتراوح  سعرالدولار في هذه السوق ما بين 20150 و20250 ليرة لبنانية للدولار الواحد.

 

وكان سعر صرف الليرة قد سجل أمس الجمعة ما بين 20300 و20350 ليرة لبنانية للدولار الواحد.

 

وهدأت الأوضاع الميدانية في لبنان  الجمعة بعد جولة عنف امتدت لساعات في منطقة الطيونة أسفرت عن سقوط 7 قتلى وعدد كبير من الجرحى.

 

ونفذ الجيش اللبناني، انتشاراً واسعاً في منطقة الاشتباكات وتوزع العناصر على جميع المداخل المؤيدة إليها وجرى التدقيق في الأوراق الثبوتية للمارين.

 

كما جال رئيس الهيئة العامة للإغاثة اللواء محمد خير برفقة وفد من الهيئة في المنطقة لإحصاء الأضرار لمحاولة تعويض المتضررين.

 

وأسفرت التحقيقات الأولية التي تجريها الأجهزة الأمنية في الحوادث، بإشراف مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية بالإنابة القاضي فادي عقيقي، وبالتنسيق مع النائب العام التمييزي القاضي غسان عويدات، عن توقيف 19 شخصاً ممن ثبت تورطهم في الاشتباك المسلح الذي أسفر عن سقوط ضحايا.

 

وشهدت بيروت، الخميس، واحدة من أعنف المواجهات الأمنية منذ سنوات في تصعيد خطير يُنذر بإدخال البلاد في أزمة جديدة بعد أكثر من شهر فقط على تشكيل حكومة يفترض أن تركز عملها على وضع خطة لإخراج البلاد من دوامة الانهيار الاقتصادي المتحكمة بها منذ أكثر من عامين.

 

وأسفرت الاشتباكات حتى الآن عن مقتل 7 أشخاص، هم ثلاثة عناصر من حزب الله توفي أحدهم، الجمعة، متأثراً بإصابته، و3 عناصر من حركة أمل، بالإضافة إلى امرأة أصيبت بطلق ناري في رأسها أثناء وجودها في منزلها، وأصيب كذلك 32 شخصاً آخرين بجروح.

 

وحددت البنوك اللبنانية، سعر 3850 ليرة للدولار، عند سحب الدولار لصغار المودعين، وهذا منذ فترة، ومعمول به حتى اليوم.

 

في المقابل، ثبتت نقابة الصرافين في لبنان، تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية بهامش متحرك بين سعر 3850 ليرة للشراء، و3900 ليرة، للبيع كحد أقصى.

 

وظل سعر صرف الدولار في مصرف لبنان "البنك المركزي" عند 1507.5 ليرة لكل دولار واحد، ويخصص لبعض السلع الأساسية فقط.

 

ويئن لبنان تحت وطأة أزمة مالية طاحنة منذ أواخر 2019، ومنذ ذلك الحين، فقدت العملة المحلية نحو 90% من قيمتها وزادت نسبة الفقر وأصيب النظام المصرفي بحالة من الشلل.

 

ومنذ انزلاق البلاد إلى أزمة مالية كبيرة عام 2019، تبخرت العملة الصعبة في لبنان ولم يتمكن من يملكون حسابات بالدولار الأمريكي إلا من إجراء عمليات سحب بالليرة اللبنانية وفق سعر صرف يبلغ 3900 ليرة للدولار.

جاري إرسال التعليق
Error
تم إرسال التعليق بنجاح