تعرف على قيمة جائزة نوبل في الاقتصاد لعام 2021

الإثنين 11 , أكتوبر, 2021

الكاتب : متابعات_متن نيوز

01:34:41:م

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم فوز خبراء الاقتصاد ديفيد كارد وجوشوا أنجريست وجويدو إمبينز بجائزة نوبل للاقتصاد لعام 2021.

 

أوضحت الأكاديمية أن الجائزة تكافئ الخبراء الثلاثة على "إسهامهم المنهجي في تحليل العلاقات السببية" وتقديمهم "أفكارا مبتكَرة حول سوق العمل".

 

وجائزة نوبل للاقتصاد هي آخر جوائز نوبل هذا العام ويتقاسم الفائزون بها مبلغا قدره 10 ملايين كرونة سويدية (1.14 مليون دولار)، ويعادل سعر صرف الدولار الامريكي نحو 8.7275 كرونة سويدية.

 

وجائزة نوبل الاقتصاد استحدثها بنك السويد بعد أكثر من 60 عاما من الجوائز الخمس الأخرى (الطب والفيزياء والكيمياء والآداب والسلام).

 

ووفقا للأستاذ المشارك في جامعة ليناوس في السويد هوبرت فرومليت الذي يصدر كل سنة قائمة مرشحين، فإنه كان هناك ما بين 250 إلى 300 مرشح جدي

 

وبالرغم من أن الجائزة حديثة إذ لا تمنح سوى منذ نصف قرن، إلا أنها الأقل مراعاة للمرأة إذ لا تعد بين الفائزين بها الـ86 سوى امرأتين هما الأميركية إلينور أوستروم عام 2009 والفرنسية إستير دوفلو بعد 10 سنوات.

 

وكانت حصة النساء ضئيلة في جوائز هذا العام، إذ لم تفز سوى امرأة واحدة هي الفيليبينية ماريا ريسا الحائزة جائزة نوبل للسلام، رغم وعود لجنتي نوبل بالالتزام بمساواة أكبر تأخذ بحصة النساء في ريادة قطاع الأبحاث في العالم.

جاري إرسال التعليق
Error
تم إرسال التعليق بنجاح