كارثة.. تعرف على خسائر مواقع التواصل جراء تعطل الخدمات

الإثنين 04 , أكتوبر, 2021

الكاتب : متن نيوز

08:13:37:م

تسبب العطل الفني الذي ضرب مواقع التواصل الاجتماعي اليوم، وأبرزها موقع فيس بوك وتويتر وإنستجرام، في خسائر مالية فادحة وصلت إلى درجة الكارثة، في ظل عدم قدرة العاملين على تلك المواقع على إرجاع الخدمة للمستخدمين مرة أخرى.

وأكد خبراء أمن المعلومات، أن عطل الاتصال بتطبيقات «فيسبوك» و«واتساب» و«إنستجرام»، في عدد من الدول العربية والعالمية، ومن بينها مصر تسبب في خسائر تقدر بمليارات الدولارات، وهو ما ستعاني منه تلك التطبيقات والمواقع خلال الفترة المقبلة، نتيجة سقوط أسهم تلك المواقع في البورصات العالمية.


وبالرغم من تأثر العديد من دول العالم بتلك الخدمات، إلا أنه حتى الآن لا يوجد رد رسمي أو ملعومات دقيقة حول أسباب تعطل تطبيقي «فيس بوك» و «واتس أب»، فهذه ليست المرة الأولي.

وذكر خبراء المعلومات أن العطل قد يعود لعدة أسباب ومن ضمنها حدوث عيب في البرامج خلال تحديثها، فضلًا عن أنه من الممكن أن يكون مجموعة من الهاكرز تسببوا في هذا العطل.

كما تشير التقديرات إلى أنه من المحتمل أن 
تكون هناك هجمة على سيرفرات «فيس بوك» و «واتس أب» تسببت في تعطل الخدمتين، كما أن الفترة الأخيرة شهدت تعطلا في الفيس بوك والوتساب بصورة كبيرة.

كما أن الفيس بوك خلال الـ3 سنوات السابقة تعرض لاختراقات كبيرة، لكن الاختراق هذة المرة أكبر لأن الاختراق شمل الوتساب والانستجرام والفيس بوك.
 

وتشير التقديرات الاقتصادية إلى أن الأعطال على الفيس بوك والمنصات التي تعرضت للعطل الآن ستشهد انخفاضا في قيمتها، وإذا زادت فترة العطل، ستكون قيمة الانخفاض أكبر، خاصة أن البعض بدأ يلجأ إلى منصات أخرى مثل التليجرام، لأنها أكثر ثباتًا وأمانًا.

جاري إرسال التعليق
Error
تم إرسال التعليق بنجاح