إغلاق جديد ووقف لرحلات الطيران.. السلالة الجديدة من «كورونا» تهز أركان العالم

الثلاثاء 22 , ديسمبر, 2020

الكاتب : بوابة متن الاخبارية

02:28:43:م

أثار ظهور موجة جديدة من فيروس كورونا والإعلان عن وجود سلالة جديدة من الفيروس شهدت تحورًا وأصبحت أكثر فتكًا من السلالة القديمة مخاوف كبيرة لدى بعض دول العالم، خاصة بعد تزايد حالات ومعدلات الإصابة بفيروس كورونا المستجد في كافة دول العالم، ما تسبب في إعلان بعض الدول عن فرض حالات الإغلاق الجزئي، فضلًا عن إغلاق المطارات ووقف رحلات الطيران، للحد من تفشي الفيروس بشكل كبير.

السودان
وكانت سلطات الطيران المدني في السودان قد أصدرت قرارًا بمنع دخول الركاب القادمين من بريطانيا، وهولندا، وجنوب أفريقيا، بعد أن أكدت تقارير صحية أن هذه البلدان تشهد تزايدًا كبيرًا في معدلات الإصابة بالسلالة الجديدة بفيروس كورونا المستجد.

وأكدت سلطات الطيران المدني السوداني أن ذلك القرار يسري بغض النظر عن جنسيات المسافرين، سواء كان عن طريق رحلات مباشرة أو غير مباشرة، كما أخطرت سلطة الطيران المدني جميع الشركات الناقلة العاملة في السودان بتطبيق القرار حتى 5 يناير المقبل.

الكويت
وفي الكويت أعلن طارق المرزم، رئيس مركز التواصل الحكومي والمتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء الكويتي، تعليق رحلات الطيران التجاري من وإلى مطار الكويت الدولي وإغلاق المنافذ الحدودية البرية والبحرية.

وأكد المتحدث باسم الحكومة الكويتية، أن السلطات قررت بدء تطبيق قرار الغلق اعتبارًا من الساعة 11:00 مساء اليوم، وحتى نهاية يوم الجمعة الموافق أول يناير 2021.

تونس
أما في تونس فقد قررت وزارة النقل التونسية تعليق جميع الرحلات الجوية للوصول والمغادرة والعبور بين المطارات التونسية وكل من المملكة المتحدة وجنوب أفريقيا واستراليا، بالإضافة إلى عدم قبول الوافدين إلى تونس الذين أقاموا أو عبروا هذه البلدان.

جاء ذلك بعد تطور الوضعية الوبائية بالعالم على إثر ظهور سلالة جديدة من فيروس "كورونا"، مضيفة أن القرار سيطبق ابتداءً من اليوم وإلى حين إشعار آخر.

الجزائر
أما في الجزائر فقد أعلنت السلطات حظر أي عملية إجلاء لمواطنيها من بريطانيا، بعد ظهور سلالة متحولة لفيروس كورونا هناك، فيما أعلنت الخطوط الجوية الجزائرية عن تنفيذ رحلات إجلاء منذ مطلع ديسمبر الجاري للمواطنين الجزائريين العالقين بسبب أزمة الكورونا في عدة دول مختلفة.

الأردن
كما أعلنت المملكة الأردنية الهاشمية وقف جميع الرحلات الجوية القادمة من بريطانيا لمدة أسبوعين، بسبب تفشى السلالة الجديدة لفيروس كورونا، حيث أكد المتحدث الرسمي باسم الحكومة الأردنية، علي العايد، أن الحكومة قررت إيقاف رحلات المسافرين الجوية المباشرة وغير المباشرة (الترانزيت) القادمة من المملكة المتحدة، اعتباراً من اليوم وحتى الثالث من يناير المقبل.

وبين العايد، أن القرار يأتي في ضوء تطورات الحالة الوبائية بالمملكة المتحدة، ووجود تقارير عن تحورات على فيروس كورونا، ما يتطلب بروتوكولات صحية احترازية إضافية وآليات جديدة للتعامل مع انتشار الوباء، بهدف الحفاظ على استقرار الوضع الوبائي في المملكة.

جاء ذلك القرار استنادًا إلى توصية صادرة عن اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة في الأردن، مشيرًا إلى أن استمرار تنفيذ القرار سيعتمد على ما يتوافر من معلومات علمية موثوقة عن تداعيات تحور فيروس كورونا.

كما أعلنت روسيا تعليق الرحلات الجوية من وإلى بريطانيا لمدة أسبوع بسبب تفشي السلالة المتحورة لفيروس كورونا المستجد.

الاتحاد الأوروبي
وعن دول الاتحاد الأوروبي فقد قررت فرض عزلة عن بريطانيا بعدما قطع أقرب حلفائها روابط النقل معها، بسبب المخاوف من السلالة الجديدة من فيروس كورونا، ما أثار حالة من الارتباك للعائلات والشركات قبل أيام فقط من خروجها من الاتحاد الأوروبي.

وفي هذا السياق قررت فرنسا وألمانيا وإيطاليا وهولندا والنمسا وسويسرا وأيرلندا وبلجيكا وكندا، قطع روابط السفر مع بريطانيا بعدما حذر رئيس وزرائها بوريس جونسون من أن السلالة الجديدة شديدة العدوى من الفيروس تمثل خطرا على بلاده.

وأغلقت فرنسا، حدودها أمام القادمين من المملكة المتحدة من أشخاص وشاحنات، لتغلق بذلك واحدًا من أهم شرايين التجارة بين بريطانيا والبر الرئيسى بأوروبا، فى خطوة وصفها وزير النقل جرانت شابس بأنها مفاجئة.

لبنان
وفي لبنان قررت وزارة الصحة اللبنانية رفع توصية إلى الحكومة بإصدار قرار بوقف الرحلات الجوية بين لندن إلى بيروت، في ضوء ظهور سلالة جديدة سريعة الانتشار من فيروس كورونا في بريطانيا.

وأكد حمد حسند، وزير الصحة اللبناني، إن التوصيات تتضمن أن يقوم الوافدون بتغيير وجهة السفر من خلال لندن قبل المجيء إلى بيروت.، وذلك عقب اجتماع مع اللجنة العلمية بالوزارة والمنوط بها التعامل مع مستجدات وباء كورونا.

سلطنة عمان
كما قررت سلطان عمان منع الدخول إلى البلاد والخروج منها عن طريق المنافذ البرية والجوية والبحرية اعتبارا من صباح الغد ولمدة أسبوع، بسبب السلالة الجديدة لفيروس كورونا، حيث أكد مسؤول بوزارة الصحة فى سلطنة عمان، إن البلاد ستتسلم أول شحنة من لقاح فايزر، مشيرا إلى أن المرحلة الأولية ستشمل 20% من السكان.

كما فرضت سويسرا اليوم حجرًا صحيًا بأثر رجعي على العائدين من بريطانيا وجنوب أفريقيا، لمدة 10 أيام، بسبب السلالة الجديدة لفيروس كورونا.

كوريا الجنوبية
وفي كوريا الجنوبية أعلنت الحكومة اليوم، فرض حظر على التجمعات التي تضم 5 أشخاص فأكثر في العاصمة سول وضواحيها، اعتبارًا من الأربعاء المقبل، فى إجراء جديد لمكافحة تفشي عدوى فيروس كورونا المستجد.

ومن المقرر أن يسري الأمر الإداري الجديد اعتبارا من بعد غد الأربعاء وينتهي في 3 يناير المقبل، وبموجب الأمر الإداري الجديد، سيُسمح فقط باجتماع أربعة أشخاص أو أقل في العاصمة وضواحيها، بغض النظر عما إذا كانت تُعقد التجمعات في الأماكن المغلقة أو في الهواء الطلق.
جاري إرسال التعليق
Error
تم إرسال التعليق بنجاح