أسامة الشاهد: إصدار خريطة بالفرص الاستثمارية للمشروعات الصغيرة يدعم استراتيجية زيادة الصادرات المصرية

متن نيوز

رحب المهندس أسامة الشاهد عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات المصرية، بإصدار وزارة الصناعة والتجارة الخارجية لخريطة بالفرص الاستثمارية للمشروعات الصغيرة، بما يعد دعما لها خلال الفترة المقبلة.
 
وأضاف الشاهد في تصريحات له اليوم، إن المشروعات الصغيرة والمتوسطة تساهم بنحو 43% من الناتج المحلي الإجمالي للاقتصاد المصري كما تمثل غالبية القطاع الخاص في مصر بما يعكس أهمية توافر هذه الفرص الاستثمارية، وتوافر المعلومات، وهو ما يسهم فى دعم تعميق التصنيع المحلى.

وأوضح أن وزارة التجارة الخارجية والصناعة تعمل على تدعيم هذه النوعية من المشروعات من حيث الحوافز التصديرية في إطار تحقيق صادرات 100 مليار دولار، حيث يعد تولي باسل رحمي لرئاسة جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر خطوة قوية نحو تطوير هذا القطاع خلال الفترة المقبلة.  

وقال الشاهد أن رؤية مصر 2030 تركز بصفة خاصة على دعم القطاع الخاص باعتباره القادر على تحقيق التنمية وزيادة الصادرات خاصة الصناعية، لافتا إلى أن النمو الاقتصادي في دول النمور الآسيوية تحقق من خلال هذه النوعية من المشروعات.

وأضاف الشاهد أن المشروعات الصغيرة والمتوسطة قادرة على توليد فرص العمل، ورفع نسب التشغيل خاصة في محافظات الصعيد والدلتا والتي ترتفع فيها نسب الفقر بما يتطلب العمل على استمرار المتابعة لها في إطار سياسة خفض معدلات الفقر بهذه المحافظات.

وطالب الشاهد بتفعيل ما نص عليه قانون تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بتفضيل منتجات هذه المشروعات بألا تقل عن 20% من التعاقدات الحكومية، بما يوفر دعما لها على الاستمرار.