علم الزلازل.. ماذا قال الخبراء والعلماء حول أسباب حدوثها؟

متن نيوز

وكشف خبراء بأن الزلازل هي كارثة طبيعية يمكن أن تحدث في أي مكان بالعالم.تعرف على أسباب الزلازل.

 

حيث يتأثر سطح الأرض بالكثير من الظواهر الطبيعية التي يمكن أن تحدث في أي وقت، ومن بين تلك الظواهر المعروفة الزلازل، والبراكين، والأعاصير، وغيرها من الظواهر الطبيعية المختلفة، لنتعرف فيما يلي على أسباب الزلازل وأنواعها وأقواها على مدار التاريخ.


 

و هي ظاهرة طبيعية تحدث في باطن الأرض، وتنجم عن حركة الصفائح الصخرية، ويمتد تأثير الزلزال إلى سطح الأرض، وينتج عنها حدوث الاهتزازات الارتجاجية، وبالتالي تكسير في الصخور الداخلية، وهذا يتسبب بدوره في إزاحة تلك الصخور بسبب التأثيرات الجيولوجية، وبالتالي التشققات في الأرض.

 

كما ان هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى الزلازل والإصابة بالاضطرابات في طبقات الأرض، وهي انتقال الرسوبيات على مساحة كبيرة من الأرض بكمية كبيرة، وحدوث ثقل على تلك المساحة، وهذا يتسبب في الاختلال بطبقات الأرض وتحرك طبقات القشرة الأرضية ومن ثم تحدث الزلازل.

 

ارتفاع درجة الحرارة في باطن الأرض يتسبب في انصهار المكونات الصخرية، وبالتالي التآكل في الطبقات الصخرية، وتقوم بالتحرك بشكل تلقائي ثم يحدث الزلزال.

 

وكان الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، نفي وقوع زلزال في مصر قبل قليل، كما زعم أحد المواقع الإخبارية.


وأهاب القاضي، خلال مداخلة هاتفية مع الدكتور محمد الباز، في برنامج "آخر النهار" المذاع على فضائية "النهار"، بالمواقع الإعلامية، بالتوقف عن نشر أنباء مفادها شعر السكان بحدوث زلزال، ولم يصدر بيان بها، لأن هذه الأنباء غير الصحيحة من شأنها إثارة الزعر.


وأردف: "بقول للصحف لو عندهم آليات رصد للزلازل يكشفوها للمجتمع، والمعهد لن يخفي وجود أي زلزال".
ولفت القاضي، إلى أن الزملاء بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، رصدوا تعليقات لسكان مصر القديمة وباب الشعرية، يزعمون شعورهم بزلزال، لكن محطات الزلازل لم ترصد أي نشاط زلزالي.