أبرز تصريحات جو بايدن حول وجود مؤشرات لدى نظيره الروسي على استخدام الأسلحة النووية

متن نيوز

تزايد البحث حول استخدام الأسلحة النووية حيث استبعد الرئيس الأمريكي جو بايدن، وجود مؤشرات لدى نظيره الروسي فلاديمير بوتين على استخدامها.

 

وجاء تقدير بايدن كشف عنه خلال حديثه لقناة إيه بي سي الإخبارية حول تعليق بوتين المشاركة مؤقتا في معاهدة نيو ستارت للحد من الأسلحة النووية.

 

وقال الرئيس الأمريكي إنه لم يفسر قرار نظيره الروسي على أنه مؤشر على تفكيره في استخدام الأسلحة النووية، وإن كان وصف القرار بأنه "خطأ كبير".

وأضاف:  "هذا خطأ كبير.. ليس قرارا مسؤولا تماما، لكنني لا أفسره على أنه يعني تفكيره في استخدام الأسلحة النووية أو أي شيء من هذا القبيل".

 

يذكر أنه في وقت سابق أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تعليق مشاركة بلاده في معاهدة نيو ستارت للحد من الأسلحة النووية مع أمريكا خلال كلمة كرر فيها اتهامات للغرب بالسعي لتدمير بلاده.

 

قرار بوتين تبعه موافقة من مجلسي الدوما والاتحاد في روسيا على تعليق مشاركة موسكو في معاهدة "نيو ستارت" الروسية الأمريكية بشأن الحد من السلاح النووي.

 

غير أن الخارجية الروسية أشارت الثلاثاء إلى أن موسكو ستواصل احترام قيود ترسانتها النووية رغم تعليق مشاركتها في "نيو ستارت"، حتى الانتهاء الفعلي للمعاهدة في الخامس من فبراير/شباط 2026.

 

ويعدّ هذا الاتفاق الذي وُقع في العام 2010 آخر اتفاق ثنائي من نوعه يلزم القوتين الروسية والأمريكية.