جو بايدن يصل إلى بولندا تزامنا مع تصاعد النزاع الحدودي مع بيلاروسيا مجددا

متن نيوز

وصل الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى بولندا اليوم تزامنا مع تصاعد النزاع الحدودي مع بيلاروسيا مجددا، ما أسفر عن توقف حركة الشحن بين البلدين.

 

حيث أكد وزير الداخلية البولندي ماريوس كامينسكي، أن "آخر معبر حدودي للشاحنات من بيلاروس سيغلق، مساء الثلاثاء"، حسب وكالة الأنباء البولندية.

يذكر أن بولندا  أغلقت معبر بوبروفنيكي الحدودي منتصف فبراير/شباط الجاري، ردا على الحكم.

 

وردت بيلاروسيا بفرض قيود على حركة الشاحنات البولندية وطردت 3 دبلوماسيين بولنديين.

 

وتعد بيلاروسيا الحليف الأوروبي الوحيد الذي يدعم روسيا في عمليتها العسكرية بأوكرانيا، فيما تعد وارسو في المقابل أحد أبرز الداعمين لكييف.

 

كما أنه في 10 فبراير أغلقت وارسو فجأة معبر بوبروفنيكي، أحد المعبرين الحدوديين المخصّصين لنقل البضائع بين بولندا وبيلاروس.

 

وقالت وارسو يومها إنّ قرارها إغلاق المعبر أملته دواع تتعلّق بحماية "أمن الدولة" بسبب "التوترات المتزايدة" مع بيلاروسيا، لكنّ القرار البولندي أثار غضب مينسك التي اعتبرته إجراء "أحادي الجانب" و"غير إنساني".

 

وردّت مينسك على هذا القرار بمنع الشاحنات البولندية من الدخول إلى بيلاروسيا أو الخروج منها إلا عبر الحدود المشتركة بين البلدين وليس عبر معابر حدودية بين بيلاروس ودول أخرى، ولا سيما ليتوانيا ولاتفيا.

 

وردًّا على هذا القرار، أعلنت وزارة الداخلية البولندية أنّ الحدود البولندية ستغلق أمام الشاحنات البيلاروسية اعتبارًا من الثلاثاء إلى أن تُرفع القيود البيلاروسية عن الناقلين البولنديين".