رئيس المعهد القومى لعلوم البحار عن انحسار مياه البحر المتوسط: قد يكون مرتبط بحدوث الزلازل

متن نيوز

أكد الدكتور عمرو زكريا، رئيس المعهد القومى لعلوم البحار، أن انحسار مياه البحر المتوسط فى 5 دول عربية بينهم مصر ظاهرة ليس بها أى ضرر على مصر ولا يوجد لها تأثير سلبى.

 

وأوضح زكريا:  أننا أساسا نعانى من ارتفاع منسوب المياه نتيجة التغيرات المناخية وانخفاض المنسوب لا يؤثر علينا.

 

وطمأن الدكتور عمرو زكريا، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "من مصر"، مع الإعلامى عمرو خليل، على قناة سى بى سى، الاثنين، المصريين من الوضع بسبب انحسار المياه، مضيفا: "لا قلق من انحسار مياه البحر فى منطقة البحر المتوسط، موضحا أن ما يحدث من انحسار المياه قد يكون مرتبط بحدوث الزلازل".

 

كما استكمل: ظاهرة انحسار المياه بدأت بعد حدوث زلزال تركيا وسوريا ودى احتمالية قائمة موجودة، والوضع هيرجع يستقر تانى وترجع زيادة منسوب المياه مرة أخرى، وهذا لا يعنى حدوث تسونامى أو غيره، وبعد المياه نتيجة ميل الخط الافقي".

 

وكانت أثارت مقاطع مصورة تداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعي في مصر ولبنان عن انحسار مياه البحر المتوسط عن الشاطئ، جدلا خلال الساعات الماضية، خاصة في منطقة عدلون اللبنانية والعريش المصرية، في الوقت الذي ربطها البعض بالزلزال المدمر في تركيا وسوريا.


وأظهرت المقاطع المصورة تراجعا للمياه عن الشاطئ بشكل ملحوظ، مع ظهور تصدعات في صخور أحد الشواطئ بمنطقة عدلون، كما وثّق أهالي العريش تراجع شاطئ المتوسط بالمدينة إضافة لعدد من الشواطئ الأخرى بمنطقة الرواق.