لسنا وحدنا في الكون.. علماء فلك يلتقطون إشارات راديو غامضة من الفضاء

إشارات راديو غامضة
إشارات راديو غامضة

دائمًا ما يتسائل البعض عن حقيقة وجود مخلوقات أخرى على كواكب أخرى خارج مجرتنا التي اتضح أن كوكب الأرض وحده هو المأهول بالسكان، خاصة بعد أن نجح علماء الفضاء في استكشاف كل كواكب المجموعة الشمسية.

إلا أن علماء الفلك حاولوا الإجابة عن تلك الأسئلة باستخدام أساليب علمية، كان من أبرزها إرسال إشارات راديو إلى مواضع معينة في الفضاء، وانتظروا رد تلك الإشارات إلى محطات الرصد في كوكب الأرض.

وكشف العلماء عن اكتشاف ثماني إشارات لاسلكية غامضة بفضل خوارزمية جديدة مدربة على الذكاء الاصطناعي، حيث يأمل الباحثون أن تبسط تلك التقنية البحث عن وجود كائنات فضائية على كواكب أخرى في مجرات مجاورة لمجرة درب التبانة. 

ونقلت وسائل إعلام عالمية، أن الطالب بيتر ما، الطالب بجامعة تورنتو، اكتشف الإشارات بعد استخدام الخوارزمية لفحص 820 نجمًا في منطقة من الفضاء كان يُعتقد سابقًا أنها خالية من أي نشاط محتمل خارج كوكب الأرض.

وكانت الإشارات المؤقتة مفقودة في عمليات فحص سابقة للبيانات، ويشرح ما أن جزءًا من سبب ذلك هو أنه في العديد من الملاحظات، هناك الكثير من التداخل، قائلا: "نحن بحاجة إلى تمييز إشارات الراديو المثيرة في الفضاء عن إشارات الراديو غير المثيرة للاهتمام القادمة من الأرض."

طور الباحث جنبا إلى جنب مع علماء الفلك من معهد SETI، ومعهد Breakthrough Listen ومؤسسات البحث العلمي حول العالم، خوارزمية جديدة للتعلم الآلي يمكنها بشكل أفضل اختيار الإشارات الفضائية المحتملة من كل ضوضاء الخلفية على كوكبنا.

واكتشف ما وزملاؤه من الباحثين في المشروع الآن ما يصل إلى ثماني إشارات راديو مختلفة قادمة منها، وهو ما يشير إلى أن الإشارات الثمانية نشأت من اتجاه خمسة من مجموعة النجوم البالغ عددها 820، والتي تتراوح من 30 إلى 90 سنة ضوئية.