مركز رصد الزلازل بجامعة السلطان قابوس بعُمان يعلن وقوع زلزال (خريطة الهزات الإرتدادية)

متن نيوز

سجل مركز رصد الزلازل بجامعة السلطان قابوس في سلطنة عُمان اليوم وقوع زلزال بقوة 4.1 درجة على مقياس ريختر.

 

حيث جاء ذلك في تغريدة نشرتها وكالة الأنباء العُمانية ذكرت فيها: مركز رصد الزلازل بجامعة السُّلطان قابوس يؤكد على أن الهزة الأرضية التي وقعت صباح اليوم بمنطقة ’الحقف‘ بمحافظة الوسطى خفيفة وليس لها آثار، حيث بلغت قوتها 4.1 ريختر بعمق 16.3 كم".

 

كما نقلت الوكالة في تغريدة منفصلة على لسان عيسى الحسين مدير مركز رصد الزلازل بجامعة السلطان قابوس، قوله إن الهزّات ذات التصنيف الخفيف عادة لا تتبعها هزات ارتدادية"، مبينًا أن "مركز الهزة يبعد عن محافظة مسقط 451 كم وعن مدينة صلالة 470 كم.

 

يذكر ان هذه الأنباء تأتي  في الوقت الذي تستمر فيه الجهود الدولية لإغاثة وتقديم الدعم لضحايا الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا مطلع الشهر الجاري والذي خلف عشرات الآلاف من القتلى.

 

وفي سياق اخر أفاد المعهد الفلبيني لعلوم البراكين والزلازل اليوم الأحد بأن زلزالا بلغت شدته 4.9 درجة ضرب أجزاء من منطقة "كاراجا" في جزيرة مينداناو، دون أن يتسبب في حدوث أضرار مادية أو خسائر بشرية.

 

وذكر المعهد - وفقا لقناة (إيه بي إس-سي بي إن) الفلبينية في نشرته باللغة الإنجليزية - أن الزلزال وقع على عمق 22 كيلومترا، مضيفا أنه من غير المتوقع أن تحدث هزات ارتدادية.

 

وتقع الفلبين في منطقة "حزام النار" بالمحيط الهادئ، حيث يقع نحو 90% من الزلازل في العالم.