بعد فعاليات القمة العالمية للحكومات بدبي.. ما هي أجندة المركزي المصري بمركز المؤتمرات الدولى؟

متن نيوز

شارك البنك المركزى المصرى فى فعاليات القمة العالمية للحكومات التى عقدت منذ ايام بدبى.

 

 جاء ذلك من خلال عدة فعاليات ومباحثات رفعية المستوى لتعزيز علاقات الشراكة مع الجانب الإماراتى وبحث زيادة التعاون فى المجالات ذات الاهتمام المشترك.

 

حيث قام حسن عبد الله محافظ البنك المركزى المصرى بالمشاركه فى جلسة نقاشية بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسى عن تمكين القطاع الخاص ودور الصندوق السيادى المصرى بحضور ممثلى عدد من الشركات العالمية الكبرى،حيث تم استعراض الاليات والفرص الاستثمارية المتاحه فى مصر فى جميع القطاعات.

 

وأكد حسن عبد الله محافظ البنك المركزى إن فكرة القمة العالمية للحكومات، انطلقت منذ 10 أعوام، بهدف تحقيق التواصل بين الحكومات، لاتخاذ قرارات تنعكس بشكل ايجابى على الشعوب، وتحقق مزيدا من المرونة فى البيئة الاستثمارية.

 

وأضاف محافظ البنك المركزى أن القمة شهدت عددا من الاجتماعات بين صندوق النقد العربى وصندوق النقد الدولي، فى وجود وزراء المالية ومحافظى البنوك المركزية، لمناقشة واقع الاقتصاد العالمى وأثره على المنطقة وبعض البلدان المحددة، كما تم عرض تجارب مختلفة من بلاد أبرزها البرازيل.

 

وكان حضور البنك المركزى المصرى ممثلا فى حسن عبد الله محافظ البنك للمركزى المصرى فاعلا فى المنتدى السابع للمالية العامة بالدول العربية، والذى عقد تحت عنوان: تمويل الاحتياجات المالية: فرص تعزيز الإيرادات الداخلية» لمناقشه ما يواجه السياسات المالية بالمنطقة العربية من تحديات، فى ظل القضايا البيئية والمتغيرات الاقتصادية العالمية،وذلك بحضور كريستالينا جورجيفا مديرة صندوق النقد الدولى وعبد الرحمن الحميدى مدير صندوق النقد العربى ووزير المالية الدكتور محمد معيط ووزراء المالية بعدة دول عربية.

 

وتناولت الاجتماعات التحديات الاقتصادية العالمية خاصة فى مجال التمويل، بما يُسهم فى الحد من الآثار السلبية التى تشابكت فيها تداعيات جائحة «كورونا»والحرب الاوكرانية،وبشكل خاص مشكلة التضخم والارتفاع فى الاسعار على المستوى العالمى، إضافة إلى ما تفرضه التغيرات المناخية من تحديات أخرى على جميع دول العالم.

 

ومن ناحية اخرى تستعد مصر لاستضافة الاجتماعـات السـنوية لمجموعة بنك التنمية الأفريقى التى من المقـرر عقدها خـلال الفتـرة مـن 22 إلى 26 مايو 2023.

 

واستعرض محافظ البنك المركزى المصرى حسن عبدالله، الرئيس الحالى لمجلس محافظى مجموعة البنك، مع انمهيلى السكرتير العام لمجموعة بنك التنمية الإفريقى موقف التحضيرات الجارية للاجتماعات السنوية.

 

ومن المقرر أن يشارك فى هذه الاجتماعات السنوية التى سيتم عقدها بمركز المؤتمرات الدولى بمدينة شرم الشيخ - وزراء المالية ومحافظى البنوك المركزية من واحد وثمانين دولة من الدول الأعضاء الإقليمية وغير الإقليمية ضمن مجموعة بنك التنمية الأفريقي، كما سيشهد الحدث حضور عدد من كبار رجال الأعمال وممثلى القطاع الخاص وعدد من الأكاديميين وشركاء التنمية، حيث من المتوقع أن يصل عدد الحضور إلى حوالى 4000 مشارك.