علاج الجيوب الأنفية في المنزل بـ 8 مكونات داخل دولاب مطبخك

علاج الجيوب الأنفية
علاج الجيوب الأنفية في المنزل

علاج الجيوب الأنفية في المنزل من أكثر العلاجات التي يحتاج لها بعض المرضى وخصوصا مرضى نزلات البرد ومرضى الحساسية الأنفية الذين يصابون بالتهاب الأغشية المبطنة للأنف عند تنفس أو استنشاق إحدى المواد التي يتحسس منها المصاب.

 

ولعلاج هذه المشكلة يوصي طبيًا بالاستنشاق أيضًا، ولكن استنشاق البخار والأعشاب المفيدة التي تفتح الممرات الأنفية وتزيل عنها التهيج والتورم، ولذلك نرصد لكم 8 مكونات فعالة داخل دولاب المطبخ يمكن استعمالهم في علاجات للجيوب الأنفية.

 

علاج الجيوب الأنفية في المنزل

قبل أن نوضح لكم علاج الجيوب الأنفية في المنزل، لا بد من التنويه بأنه وفقا للأطباء المتخصصين، 90% من حالات التهاب الجيوب الانفية ناتجة عن العدوى الفيروسية، وفي هذه الحالة لا يمكن علاجها بالمضاد الحيوي، ولكن يمكن علاج أعراض التهاب الجيوب الأنفية المتمثلة في احتقان الأنف، وافرازات مخاطية وصداع وفقدان لحاسة الشم بهذه الطرق المنزلية المذكورة في تقرير منشور على "بولد سكاي".

علاج الجيوب الأنفية في المنزل

 

الكركم

الكركم من الأعشاب المفيدة في علاج الجيوب الأنفية في المنزل، حيث يتم تحضير شاي الكركم بوضع ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم الذي يحتوي على مضادات الأكسدة القوية، مع ربع ملعقة صغيرة من الزنجبيل إلى كوب من الماء المغلي، ويتم تحلية الشاي بالعسل وتناوله 3 مرات يوميا مع استنشاق بخاره أثناء تناوله.

 

الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على خصائص علاجية متعددة، ومنها علاج الجيوب الأنفية في المنزل، حيث توضع أوراق الشاي الأخضر في الماء المغلي وتترك مدة 5 دقائق ثم يصفى المشروب ويحلى بالعسل وعصير الليمون، ويتم تناوله 3 مرات على مدار اليوم.

 

خل التفاح

ينصح طبيا أيضا بـ علاج الجيوب الأنفية من خلال تناول ملعقة صغيرة من خل التفاح ثلاث مرات يوميا للحصول على نتيجة علاجية سريعة، كما يمكن وضع ملعقتين من خل التفاح إلى كوب ماء ساخن وتناوله لترقيق المخاط وتخفيف الضغط على الجيوب الأنفية.

 

الفلفل الأسود

الفلفل الأسود له خصائص مضادة للالتهاب ويعمل كعلاج منزلي للتخلص من الاحتقان حيث يتم تحضير مشروب فعال من الماء اساخن المضاف له عصير ليمونة وربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود الحار وملعقة صغيرة من العسل، ويتم تناوله ببطء للتخلص من التهاب الجيوب الأنفية سريعا.

علاج الجيوب الأنفية في المنزل

 

الزنجبيل

الزنجبيل له خصائص مضادة للفيروسات والميكروبات، وبالتالي يقلل التورم والتهيج الذي يضغط على الجيوب الأنفية، ولذلك يفضل استخدام الزنجبيل الطازج المبشور بوضعه على الماء الساخن وتحليته بالعسل المفيد في القضاء على الفيروسات أيضا ويتم تناوله 3 مرات يوميا، وهي طريقة من طرق علاج الجيوب الأنفية بالأعشاب مجرب.

 

العسل

يدخل عسل النحل في علاج العديد من الأمراض ومنها التهاب الجيوب الأنفية، وهو ما يتم بعدة طرق حيث يضاف العسل للمشروبات العشبية التي يتم استنشاقها ما يقلل من ضغط الجيوب الأنفية، كما يمكن تقطير العسل الخام المخفف بالماء داخل فتحتي الأنف وتكرار هذه الوصفة من مرتين إلى ثلاث مرات يوميا.

 

الشطة

من ضمن طرق علاج الجيوب الأنفية في المنزل طريقة استخدام الشطة، حيث تحتوي على مادة الكابسيسن التي تخفف من الاحتقان والتورم، وهي وصفة مماثلة للوصفة المذكورة في الأعلى بالفلفل الأسود، حيث توضع رشة شطة على كوب ماء ساخن ويضاف ملعقة عسل ويقلب المشروب ويتم تناوله ساخنا.

 

زيت النعناع

يمكن تقطير زيت النعناع في فتحتي الأنف للحصول على خصائص علاجية فعالة في التخلص من الجيوب الأنفية الملتهبة بفضل احتواء هذا الزيت على خصائص قابضة مضادة للجراثيم والفطريات ومضادة للالتهاب كما له خصائص مطهرة من الميكروبات، ولذل يفضل استعماله ولكن بعد تخفيفه بأحد الزيوت الناقلة مثل زيت الخروع.