نص رسالة البيت الأبيض التي وجهها جو بايدن إلى مجلسي النواب والشيوخ حول ليبيا

متن نيوز

قال البيت الأبيض، في رسالة وجهها الرئيس الأمريكي جو بايدن، إلى مجلسي النواب والشيوخ،  إن الليبيين يواجهون عدم الاستقرار المستمر الناشئ عن الإجراءات التي اتخذها الرئيس الراحل معمر القذافي وحكومته والمقربون منه ضد الشعب الليبي في عام 2011.

 

ووفق رسالة بايدن، فإن الصراع سيستمر في ليبيا حتى يحل الليبيون انقساماتهم السياسية وينتهي التدخل العسكري الأجنبي، مشيرًا إلى أنه نظرًا لأن العديد من هذه الانقسامات تتعلق بالوصول إلى الموارد، فلا يزال هناك خطر جسيم يتمثل في أنه إذا لم يتم حماية أصول الدولة الليبية، فسيتم اختلاسها من قبل الأطراف المصممة على تقويض عملية السلام الجارية للأمم المتحدة.


وأشارت الرسالة إلى أن تحويل هذه الموارد يمكن أن يؤدي إلى إطالة أمد وتعميق حالة عدم الاستقرار الحالية في ليبيا، والتي تفيد "داعش" والجماعات الإرهابية الأخرى التي تشكل تهديدًا خطيرًا على الأمن القومي للولايات المتحدة وأمن الشركاء الإقليميين.

 

وأكد الرئيس الأمريكي، في رسالته: "نحن نخاطر بالتصعيد العسكري إذا لم تستمر العقوبات سارية المفعول، خاصة وأن أولئك الذين يرفضون الحوار ويعرقلون ويقوضون التحول الديمقراطي في ليبيا يظلون مهتمين باستغلال ثروات الشعب الليبي لتعزيز مصلحتهم الذاتية الضيقة وإدامة الصراع في ليبيا".

 

واختتم الرئيس بايدن رسالته بقوله: "لا يزال الوضع في ليبيا يشكل تهديدًا غير عادي للأمن القومي والسياسة الخارجية للولايات المتحدة، ونحن بحاجة إلى حماية الأصول من انتهاكات أولئك الذين يروقون المصالحة الوطنية الليبية، لذلك، قررت أنه من الضروري استمرار حالة الطوارئ الوطنية المعلنة في الأمر التنفيذي 13566 فيما يتعلق بليبيا".