هزة ارتدادية.. بطولة "ملائكة الرحمة" لحظة الزلزال تُشعل مواقع التواصل (فيديوهات)

متن نيوز

التقطت الكاميرات الأمنية مقطع فيديو مثيرًا لموظفي مستشفى في غازي عنتاب بتركيا، وهم يهرعون لإنقاذ الأطفال حديثي الولادة والأطفال وغيرهم من الأشخاص حيث اهتزت الأرض بعنف خلال زلزال كارثي ومميت الأسبوع الماضي.

 

يُظهر مقطع الفيديو، الذي نشره وزير الصحة التركي الدكتور فخر الدين قوجة، ممرضتين تندفعان للاحتفاظ بالحاضنات لمنعها من الانقلاب أو الانزلاق على الأرض خلال اللحظات الأولى للزلزال القوي الأول.

 

 

يُظهر الجزء الثاني من الفيديو طاقم المستشفى وهم يجرون عبر قاعات المستشفى لإجلاء الأطفال الآخرين والأشخاص من المبنى.

 

 

وكتب قوجة على تويتر: "أنقذ أصدقاؤنا في مستشفى غازي عنتاب إنايت توبكوغلو أطفالنا المرضى على حساب حياتهم أثناء الزلزال". وهناك العديد من الأمثلة على ذلك في مستشفيات أخرى أيضًا. شعبنا الذي بدأ يركض إلى مقاطعات الزلزال في اللحظة الأولى فعل الشيء نفسه ".

 

وينتهي البحث اليائس عن الأشخاص الذين نجوا تحت أنقاض المباني المنهارة بعد سلسلة من الزلازل الكارثية والمميتة التي هزت تركيا وسوريا الأسبوع الماضي، حيث يكافح عشرات الآلاف من الأشخاص للبقاء دافئين في الخيام المزدحمة أو في الشوارع.

 

 

وبحسب وكالة أسوشيتيد برس، قُتل أكثر من 35 ألف شخص في الزلازل. يتجاوز عدد القتلى الآن زلزال وتسونامي اليابان المدمر عام 2011، والذي أودى بحياة ما يزيد قليلًا عن 18000 شخص.

 

استيقظ الملايين من الناس عندما ضرب الزلزال الأول، بقوة 7.8 درجة، المنطقة في الساعة 8:17 مساءً. بتوقيت شرق الولايات المتحدة يوم الأحد الماضي، وتبع ذلك على الفور تقريبًا هزة ارتدادية قوية بلغت 6.7 درجة، وفقًا للمسح الجيولوجي الأمريكي.

 

بعد تسع ساعات، تعرضت المنطقة لهزة عنيفة أخرى مع هزة ارتدادية قوية بلغت قوتها 7.5 درجة - واحدة فقط من مئات الهزات الارتدادية متفاوتة الحجم التي استمرت في هز المنطقة لعدة أيام.

 

 

وفقًا لبيانات هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، فإن الزلزال الأولي الذي وقع يوم الاثنين الماضي بقوة 7.8 درجة كان على عمق 11 ميلًا، ومن المحتمل أن يكون الشعور به في أماكن بعيدة مثل بيروت في لبنان والقاهرة في مصر.

 

تعتبر المنطقة التي وقع فيها الزلزال نشطة زلزاليا. ومع ذلك، قالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إنه لم يكن هناك سابقًا سوى ثلاث زلازل بقوة 6 درجات أو أكبر في نطاق حوالي 150 ميلًا من مركز الزلزال منذ عام 1970.

 

وأشارت وكالة أسوشييتد برس إلى أن حوالي 18 ألف شخص لقوا مصرعهم خلال الزلازل القوية التي هزت شمال غرب تركيا في عام 1999.