بعد تنبؤه بزلزال تركيا.. خبير هولندي يُزيد المخاوف بشأن مصر ولبنان والعراق (فيديو)

متن نيوز

أثار الباحث والعالم الهولندي فرانك هوجربيتس الجدل مرة أخرى، بشأن توقعاته عن الزلازل التي من الممكن أن تضرب عدة دول مستقبلًا.

 

وبعد أن توقع كارثة الزلزال المدمر في تركيا وسوريا، قبل أيام قليلة من وقوعه، أوضح في مقطع فيديو جديد توقعاته للفترة المقبلة من الزلازل التي قد تشهدها تركيا أو الدول المجاورة لها.

 

وقال هوجربتس إن هناك العديد من الزلازل في المنطقة التي شهدت الزلزال الأخير، بالإضافة إلى النشاط الزلزالي في لبنان والعراق وإيران وبعض الدول الأخرى، موضحًا أن هناك تغيرًا في توزيع الضغط في جميع أنحاء المنطقة خلال الأيام الماضية بعد الزلزال. زلزال تركيا.

 

وتابع: "يسألني الناس هل سيحدث زلزال كبير في لبنان أو حتى مصر، وأقول ذلك في النهاية نعم، لأننا إذا نظرنا إلى تاريخ هذه الدول، فإنها تتعرض لنشاط زلزالي كبير، لكنها لا يمكن الجزم بناءً على النشاط الأخير إذا كان ذلك سيحدث الأسبوع المقبل أو خلال 5 أو 10 سنوات، لا أحد يعرف حقًا.

 

 

ورد الدكتور شريف الهادي، رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي المصري للبحوث الفلكية والجيوفيزيائية، على تصريحات الباحث الهولندي، مؤكدًا أنه لا يوجد دليل علمي على وقوع زلزال في مصر قريبًا مثلما يوجد هناك، ولا توجد أداة في العالم يمكنها التنبؤ بالزلزال.

 

وأضاف أن علماء الزلازل والمتخصصين لا يستطيعون التنبؤ بحدوث الزلازل، لكن مهمتهم هي المراقبة والمتابعة.

 

وتابع: "أقوال ليس لها دليل علمي، وربما لم يقل الخبير شيئًا كهذا أصلًا"، حسب وسائل إعلام محلية.

 

وأوضح أن مصر بعيدة عن المناطق التي تنشط فيها الزلازل، كما أن حدوث الزلازل في مصر بقوة زلزال تركيا غير صحيح، مشيرًا إلى أن مصر في مأمن من توابع زلزال تركيا وسوريا المدمر.

 

وذكرت إدارة الكوارث والطوارئ في تركيا، أمس السبت، أن عدد قتلى الزلازل المدمرة في تركيا ارتفع إلى 20665.

 

حيث شددت على أنه تم إجلاء ما يقرب من 93 ألفا من ضحايا الزلزال في جنوب تركيا وأن أكثر من 166 ألف فرد شاركوا في جهود الإنقاذ والإغاثة.

 

كما وقع الزلزال الأول في وقت مبكر من صباح الاثنين الماضي بقوة 7.8 درجة على مقياس ريختر، تلاه عند الظهيرة زلزال آخر بقوة 7.5 درجة، ووفقا للسلطات التركية، وقعت ألف هزة ارتدادية منذ ذلك الحين.

 

ويُواصل الخبير الجيولوجي الهولندي فرانك هوغربيتس الذي تنبأ بكارثة زلزال تركيا قبل وقوعه بـ 3 أيام، إثارة الجدل حول الزلزال المدمر، مؤكدًا أن هناك تغييرا كبيرا في توزيع الإجهاد بجميع أنحاء المنطقة ما تسبب في نشاط زلزالي وصل إلى فلسطين.

 

وقال في تغريدة عبر حسابه الرسمي على "تويتر"، إن "الزلازل الكبيرة في وسط تركيا تسببت في حدوث تغيير كبير في توزيع الإجهاد في جميع أنحاء المنطقة، ونتيجة لذلك فإن هناك نشاطا زلزاليا وصولا إلى فلسطين، ومن الواضح أن المنطقة تعيد وضع استقرارها".

 

وكان الخبير الهولندي والباحث في شؤون الزلازل فرانك هوغيربيتس، نشر تغريدة عبر حسابه الرسمي على "تويتر" تَوقع خلالها زلزال تركيا بدقة، قبل 3 أيام من وقوعه كما ذكر أيضًا الدول التي ستتأثر بالزلزال.

 

وأكد فرانك هوغيربيتس في 3 فبراير الحالي -أي قبل 3 أيام- عن زلزال سيحدث بقوة 7.5 درجات مئوية في منطقة (جنوب وسط تركيا، والأردن، وسوريا، ولبنان).