عاجل.. الكشف عن آخر حصيلة لضحايا زلزال تركيا وسوريا

متن نيوز

كشفت تقارير إعلامية، بأن حصيلة ضحايا زلزال تركيا وسوريا وصلت لنحو 23000 قتيل، وذلك حسب ما أفادت فضائية "العربية" في نبأ عاجل لها.

 

كشفت منظمة الصحة العالمية، مفاجآة، الأعداد المتوقعة الحقيقة للمتضررين من الزلزال المدمر في تركيا وسوريا الذي ضرب البلدين، فجر الاثنين الماضي.

 

وأفادت المنظمة بأن عدد المتضرّرين بالزلزال المدمّر الذي أودى بحياة الآلاف في تركيا وسوريا، قد يصل إلى 23 مليونًا.

 

وتُظهر خريطة الأحداث أن عدد الذين يحتمل أن يكونوا تأثروا (بالزلزال) يبلغ 23 مليونا، بينهم نحو خمسة ملايين في وضع ضعف.

 

وعبرت المنظمة عن قلقها، إزاء ما يحدث في مناطق في تركيا وسوريا، مبينًا أن فرص العثورعلى ناجين تقل مع مرور الوقت وذلك بعد وقوع الزلزال المدمر الذي أودى بحياة الآلاف.

 

وكانت وسائل إعلام تركية، أعلنت عن تعرض ولاية كهرمان ماراش إلى هزة أرضية جديدة، وصلت شدتها 5.1 درجة على مقياس ريختر.

 

وكانت الحكومة التركية، أعلنت تسجيل 684 هزة ارتدادية في المنطقة حتى الآن بعضها كان بشدة عالية.

 

ودعت الحكومة المواطنين إلى عدم دخول المنازل المتضررة، مشيرةً إلى أن أعمال البحث والإنقاذ مستمرة في 900 مبنى منهار.

 

فى حصيلة جديدة، ارتفع أعداد ضحايا الزلزال في تركيا وسوريا إلى أكثر من 9500 قتيل، فيما أكدت وسائل إعلام تركية أن عدد الضحايا فى تركيا اقترب من 7 آلاف شخصا، بينما ارتفع في سوريا إلى 2470 شخصا ليرتفع العدد الإجمالي إلى 9500 قتيل.

 

وتسبب الزلزال المدمر الذي وقع في تركيا ومناطق من سوريا وأسفر عن وقوع عدد كبير من الضحايا والمصابين في انقطاع لخدمات الإنترنت في البلاد بسبب انهيار جزء كبير من البنية التحتية لخدمات الإنترنت.

 

وكشف رجل الأعمال الأمريكي الشهير إيلون ماسك، مالك تطبيق "تويتر" إن الحكومة التركية عملت على سرعة الإنتهاء من الإصلاحات اللازمة لاستئناف عمل خدمات الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي في البلاد، طبقًا لما أبلغت به الحكومة التركية المسؤولين في شركة تويتر.

 

وأضاف ماسك في تغريدة له أن مرصد نتبلوكس لمراقبة الإنترنت، الذي يرصد اتصالات الإنترنت في جميع أنحاء العالم، توقف في وقت سابق الأربعاء 8 فبراير، وأكد إن الوصول إلى Twitter تم تقييده بعد يومين من وقوع زلزال كبير قتل الآلاف في جنوب تركيا وشمال سوريا.

 

وكتب ماسك على Twitter "أبلغت الحكومة التركية Twitter أنه سيتم إعادة تمكين الوصول قريبا"، دون تقديم مزيد من التفاصيل عن التوقيت.

 

وذكر نتبلوكس في وقت سابق أن "بيانات الشبكة في الوقت الفعلي تظهر أن Twitter محظور في تركيا.