الأربعاء 24 أبريل 2024
booked.net

ليلة اهتزت فيها تركيا (تقرير صوتي)

تركيا
تركيا

على أصوات الصرخات للأطفال والنساء.. اهتزت تركيا جراء زلزال مدمر كانت له تبعات أكثر قوة على الدور المجاورة والقريبة من أنقرة.. كانت سوريا أول المتضررين من الزلزال التركي.. وشعر به سكان مناطق في مصر والعراق وقبرص.. وتسبب في أثار مدمرة على تركيا وعلى سوريا على حد سواء.

وبعيدًا عما خلفه الزلزال المدمر على كلًا من تركيا وسوريا، خاصة بعد أن أسفر عن مصرع ما لا يقل عن 284 شخصا، وإصابة 2300 شخصًا من 10 مقاطعات في تركيا، فضلًا عن انهيار 1700 مبنى جراء الزلزال، إلا أن السؤال المحير هنا هو السبب الغامض حول حدوث مثل تلك الزلازل المدمرة في تركيا.

وتكمن الإجابة هنا بشكل علمي أن تركيا تقع في واحدة من أكثر مناطق الزلازل نشاطا في العالم، وهي المنطقة التي تحدث فيها عملية "الاندساس".. وبشكل علمي فإن تركيا في المنتصف بين لوحين متصادمين من شمال إفريقيا ومنطقة أوراسيا، وهي المنطقة التي إذا تقابل فيها اللوحين يحدث زلزال مدمر بسبب تحرك مناطق كبيرة من القشرة الأرضية من قارة إفريقيا في اتجاه جنوب غرب أوروبا وجزء من آسيا.

وهذا التحرك يجعل جزءا من القشرة الأرضية الخارجة من قارة إفريقيا تصطدم بجزء من قارة أوروبا وهو ما يطلق عليه عملية "الاندساس" التي كلما كانت عنيفة كان الزلزال أقوى، وهو ما يجعل من تركيا بؤرة ساخنة لكل الزلازل.

فقبل 84 عامًا فقدت تركيا أكثر من 32700 شخص خلال زلزال مدمر وقع في عدة مناطق تركيا وكانت له ارتداداته الكثيرة على كل الدول المحيطة بتركيا، كما ضرب زلزال أخر في نوفمبر الماضي تركيا بقوة 6.1 درجة موقعا حوالي 50 جريحا ومتسببا بأضرار محدودة، علاوة على زلزال يناير 2020 الذي كان بقوة 6.7 درجات والذي ضرب منطقة إلازيغ، ما أسفر عن مقتل أكثر من 40 شخصا، فضلًا عن زلزال أكتوبر من العام نفسه،والذي كان بقوة 7 درجات وضرب بحر إيجه، ما أسفر عن مقتل 114 شخصا وإصابة أكثر من ألف آخرين بجروح.