عالم صيني بارز يكشف عن احتمالات جديدة حول فيروس كورونا في بلاده

متن نيوز

أكد العالم الصيني البارز جورج قاو  أنه على العالم أن "يهدأ" من احتمال انتشار متحورات جديدة من فيروس كورونا في الصين.

 

حيث كشفت ورقة بحثية أعدها قاو وزملاؤه نُشرت في دورية لانسيت الطبية،  أمس أنه لم تظهر أي متحورات جديدة في الأسابيع الأولى من تفشي المرض في الصين في الآونة الأخيرة.

 

جاء ذلك  بعد أن شهدت نهاية سياسة صفر كوفيد موجة ضخمة من الحالات وقال قاو، الأستاذ في معهد علم الأحياء الدقيقة في الأكاديمية الصينية للعلوم والرئيس السابق للمركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها "يجب أن يهدأ خوف العالم تماما من وجود متغيرات جديدة أو متحورات خاصة متداولة (في الصين)".

 

وأضاف عبر البريد الإلكتروني أن المتحورين اللذين يسببان العدوى في الصين هما نفس المتحورين للسلالة أوميكرون اللذين رصدا في أماكن أخرى من العالم: بي.إيه.5.2 و.بي.إف.7.

 

كما حللت الدراسة 413 إصابة جديدة بفيروس كورونا في بكين في الفترة من 14 نوفمبر إلى 20 ديسمبر/كانون الأول 2022، ووجدت أن جميعها على الأرجح ناجمة عن سلالات موجودة.

 

وخلصت إلى أن 90% من الإصابات المحلية كانت بسبب المتحورين الفرعيين لأوميكرون.

 

وقال واضعو الدراسة إن النتائج تمثل البلد بأكمله، مستشهدين بخصائص سكان بكين وانتشار سلالات كوفيد شديدة العدوى.

 

وأنهت الصين أكثر من 3 سنوات من سياسة صارمة لمكافحة تفشي فيروس كورونا، والتي شملت عمليات الإغلاق على مستوى المدينة، والاختبارات الجماعية والحجر الصحي الشامل في ديسمبر، والتي أعقبتها موجة من الإصابات بين سكانها البالغ عددهم 1.4 مليار نسمة