توقع زلزال تركيا وسوريا.. خبير هولندي يكشف مفاجآت بشأن تداعياته على العالم

متن نيوز

يُواصل الخبير الجيولوجي الهولندي فرانك هوغربيتس الذي تنبأ بكارثة زلزال تركيا قبل وقوعه بـ 3 أيام، إثارة الجدل حول الزلزال المدمر، مؤكدًا أن هناك تغييرا كبيرا في توزيع الإجهاد بجميع أنحاء المنطقة ما تسبب في نشاط زلزالي وصل إلى فلسطين.

 

وقال في تغريدة عبر حسابه الرسمي على "تويتر"، إن "الزلازل الكبيرة في وسط تركيا تسببت في حدوث تغيير كبير في توزيع الإجهاد في جميع أنحاء المنطقة، ونتيجة لذلك فإن هناك نشاطا زلزاليا وصولا إلى فلسطين، ومن الواضح أن المنطقة تعيد وضع استقرارها".

 

 

وكانت تقارير أمريكية، اليوم الأربعاء، أعلنت عن تحذيرات جديدة بشأن تكرار سيناريو زلزال تركيا وسوريا، في 3 دول أخرى.

 

وأوضحت التقارير أن هيئه رصد الزلازل الأمريكية حذرت إسرائيل والأردن والأراضي الفلسطينية من زلزال مدمر  بعد تحرك الصفائح الأرضية بسبب زلزال تركيا ورصد موجات ضغط عالية جدًا في باطن الأرض لم تسجل من قبل.

 

وكان الخبير الهولندي قال في وقت سابق: "عاجلا أو آجلا سيقع زلزال بقوة 7.5 على مقياس ريختر في هذه المنطقة (جنوب أو وسط تركيا، الأردن، سوريا، لبنان)"، حيث حدد الدول التي سيضربها الزلزال وهو ما حدث فيما بعد.

 

وأرفق حديثه بتغريدة تشير إلى أن الهندسة الحرجة نفسها كانت قد حدثت في 31 يناير 1741، فتزامنت مع زلزال تراوح بين 7.3 و7.5 درجات بالقرب من جزيرة رودس، واليونان، مما أدى إلى تسونامي مدمر، وبحسب التغريدة، تسبب ذلك في الكثير من الضرر في رودس وقبرص وبأضرار أقل في جزيرة كريت، كما شعر بالزلزال سكان القاهرة.

 

وحذر الباحث في شؤون الزلازل فرانك هوغيربيتس من أنه "ستحدث هندسة مماثلة مرة أخرى في النصف الثاني من عام 2023، ودعا إلى الحذر بين شهري أغسطس ونوفمبر". 

 

وفي السياق ذاته قال معهد الأبحاث الهولندي لرصد الهندسة بين الأجرام السماوية ذات الصلة بالنشاط الزلزالي، إن الهزات الارتدادية في المنطقة مستمرة لبعض الوقت، معظمها من 4 إلى 5 درجات، ولكن من الممكن حدوث هزة أقوى.

 

وكان الخبير الهولندي والباحث في شؤون الزلازل فرانك هوغيربيتس، نشر تغريدة عبر حسابه الرسمي على "تويتر" تَوقع خلالها زلزال تركيا بدقة، قبل 3 أيام من وقوعه كما ذكر أيضًا الدول التي ستتأثر بالزلزال.

 

وأكد فرانك هوغيربيتس في 3 فبراير الحالي -أي قبل 3 أيام- عن زلزال سيحدث بقوة 7.5 درجات مئوية في منطقة (جنوب وسط تركيا، والأردن، وسوريا، ولبنان).

 

وكانت وسائل إعلام تركية، أعلنت عن تعرض ولاية كهرمان ماراش إلى هزة أرضية جديدة، وصلت شدتها 5.1 درجة على مقياس ريختر.

 

وكانت الحكومة التركية، أعلنت تسجيل 684 هزة ارتدادية في المنطقة حتى الآن بعضها كان بشدة عالية.

 

ودعت الحكومة المواطنين إلى عدم دخول المنازل المتضررة، مشيرةً إلى أن أعمال البحث والإنقاذ مستمرة في 900 مبنى منهار.

 

فى حصيلة جديدة، ارتفع أعداد ضحايا الزلزال في تركيا وسوريا إلى أكثر من 9500 قتيل، فيما أكدت وسائل إعلام تركية أن عدد الضحايا فى تركيا اقترب من 7 آلاف شخصا، بينما ارتفع في سوريا إلى 2470 شخصا ليرتفع العدد الإجمالي إلى 9500 قتيل.