اخر اخبار الزلزال.. شاهد فيديوهات تحبس الأنفاس من زلزال تركيا وسوريا

متن نيوز

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، عدة مقاطع فيديو تظهر أصعب اللحظات للزلزال المدمر في تركيا وسوريا.

 

وعلى رأس تلك المقاطع تداول مغردون فيديو يظهر لحظات تحبس الأنفاس لعملية إنقاذ شاب من تحت أنقاض منزله المؤلف من 5 طبقات في إدلب السورية.

 

 

كما نشر صحفي سوري مقطع فيديو يكشف حالة طفل توفى كل أسرته وبقى وحيدًا جراء الزلزال المدمر في سوريا.

 

وقال هادي عبدالله الصحفي السوري عبر "تويتر": "بفعل الزلزال المدمّر.. هادا هالطفل ماتوا كل أهلو ووبقي وحيد... تعبان كتير وجوعان كتير متلو متل كتير أطفال.. يارب القهر اللي عم نعيشه بلغ منتهاه..  رحمتك يارب فرجك يارب".

 

 

كما تداول ناشطون أيضًا مقطع فيديو يظهر لحظة إنقاذ 4 أطفال من تحت أنقاض مبنى دمره الزلزال العنيف في مدينة هاتاي التركية.

 

 

كما نشر أحد المغردين مقطع فيديو يظهر لحظة حدوث الزلزال المدمر في إحدى المدن التركية.

 

 

وكانت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، أعلنت تسجيل ما لا يقل عن 18 هزة ارتدادية، وبلغت الهزات الارتدادية قوتها أكثر من أربع درجات على مقياس ريختر بعد الزلزال العنيف الذي ضرب عدة دول أبرزها تركيا وسوريا، كما أكدت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، أن أن أقوى هزة ارتدادية تم تسجيلها حتى الآن ضربت بعد 11 دقيقة فقط من الزلزال العنيف، وبلغت قوتها 6.7 درجة على مقياس ريختر.

 

ويرجح الخبراء أن تستمر الهزات الارتدادية القوية خلال الأيام القادمة بعد الزلزال العنيف الذي بلغت قوته 7.9 درجة على مقياس ريختر.

 

وحذر الباحث في شؤون الزلازل فرانك هوغيربيتس من أنه "ستحدث هندسة مماثلة مرة أخرى في النصف الثاني من عام 2023، ودعا إلى الحذر بين شهري أغسطس ونوفمبر".

 

وكان الخبير الهولندي قال في وقت سابق: "عاجلا أو آجلا سيقع زلزال بقوة 7.5 على مقياس ريختر في هذه المنطقة (جنوب أو وسط تركيا، الأردن، سوريا، لبنان)"، حيث حدد الدول التي سيضربها الزلزال وهو ما حدث فيما بعد.

 

وكان الخبير الهولندي والباحث في شؤون الزلازل فرانك هوغيربيتس، نشر تغريدة عبر حسابه الرسمي على "تويتر" تَوقع خلالها زلزال تركيا بدقة، قبل 3 أيام من وقوعه كما ذكر أيضًا الدول التي ستتأثر بالزلزال.

 

وأكد فرانك هوغيربيتس في 3 فبراير الحالي -أي قبل 3 أيام- عن زلزال سيحدث بقوة 7.5 درجات مئوية في منطقة (جنوب وسط تركيا، والأردن، وسوريا، ولبنان).