مصر الكبيرة.. مساعدات عاجلة من القاهرة لأنقرة ودمشق بعد الزلزال بالرغم من عدم إنهاء الملفات العالقة

مساعدات مصرية
مساعدات مصرية

 أعلنت مصر عن تقديم مساعدات عاجلة لكلًا من سوريا وتركيا بعد الزلزال المدمر الذي ضرب عمق تركيا وكانت له ارتدادات كبيرة على كلًا من سوريا ومناطق مجاورة لتركيا، وشعر به سكان البلدان المجاورة، والذي تسبب في وفاة عدد كبير من المواطنين في كلا من تركيا وسوريا وإصابات بالمئات.

وبالرغم من عدم إنهاء كافة الملفات العالقة بين مصر وتركيا على وجه التحديد، إلا أن مصر دائمًا ما تعطي القدوة والمثل في التضامن مع دول العالم في كافة الأزمات، وتقدم الدعم والمساندة في كل المناسبات اللازمة لذلك، فكما أعلنت عن تقديم مساعدات طبية لعدة دول أفريقية خلال فترة تفشي وباء كورونا المستجد، أعلنت اليوم على لسان وزير الخارجية سامح شكري، عن تقديم مساعدات عاجلة لكلًا من سوريا وتركيا جراء الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا فجر اليوم.

مساعدات مصرية لسوريا

وفي هذا الإطار صرح السفير أحمد أبو زيد، المُتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن سامح شكري وزير الخارجية أجرى اتصالًا مع الدكتور  فيصل المقداد وزير خارجية سوريا اليوم، وذلك لتقديم العزاء فى ضحايا الزلزال المروع الذي تعرضت له الشقيقة سوريا اليوم.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية، أن وزير الخارجية نقل إلى نظيره السورى قرار الحكومة المصرية بإرسال مساعدات إغاثية عاجلة تضامنًا مع الجمهورية العربية السورية في مواجهة تداعيات تلك الكارثة. كما أعرب وزير الخارجية عن خالص التمنيات بنجاح جهود الإنقاذ الجارية، والشفاء العاجل للمصابين.

وقد أعرب وزير خارجية سوريا عن خالص الشكر والتقدير للدعم المصرى لسوريا فى مواجهة تلك الكارثة، ومبادرة السيد سامح شكرى بالاتصال.

مساعدات مصرية لتركيا

كما صرح السفير أحمد أبو زيد، بأن سامح شكري وزير الخارجية أجرى اتصالًا مع وزير خارجية تركيا "مولود تشاووش أغلو"، اليوم 6 فبراير الجاري، وذلك لتقديم العزاء لحكومة وشعب تركيا فى ضحايا الزلزال المروع الذي تعرضت له تركيا، ونقل خالص التمنيات بالشفاء العاجل للمصابين.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية، أن وزير الخارجية أخطر نظيره التركي أن مصر قررت توجيه مساعدات إغاثية عاجلة تضامنًا مع الدولة التركية والشعب التركي الشقيق في مواجهة تداعيات تلك الكارثة، متمنيًا نجاح جهود الإنقاذ الجارية.

واختتم السفير أبو زيد تصريحاته، مشيرًا إلى أن وزير خارجية تركيا تلقى اتصال السيد سامح شكرى بكل تقدير وامتنان، معربًا عن شكر بلاده للتضامن الذي أظهرته مصر مع تركيا فى هذه الكارثة المروعة.