ما هو صوم يونان الذي بدأته الكنيسة القبطية الأرثوذكسية؟

الكنيسة القبطية الأرثوذكسية
الكنيسة القبطية الأرثوذكسية

 بدأت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية اليوم صوم أهل نينوى ويُسمى أيضًا بصوم يونان.

 

حيث صوم يونان يستمر لمدة 3 أيام متتالية على أن ينتهي الخميس الموافق 8 يناير، والذي تقيمه  جميع الكنائس القبطية الأرثوذكسية القداسات لمدة ثلاثة أيام متتالية، وذلك احتفالًا بصوم يونان،.

 

◄ما هو صوم يونان؟

صوم الانقطاع التام عن الأكل والشراب من منتصف ليل حتى الانتهاء من صلاة القداس، ولا يأكلون فيه السمك والمأكولات الحيوانية، ويتناول به الأقباط الأطعمة النباتية فقط طوال اليوم حتى منتصف ليل اليوم التالي.

ويعد صوم يونان بمثابة استعداد روحي للصوم الكبير، الذي يبدأ بعد 15 يوما من فصح يونان، ويستمر 55 يومًا.

 

كما يوجد سفر في العهد القديم باسم سفر يونان النبي وهو خامس أسفار الأنبياء الصغار بعدد 4 اصحاحات فقط ويحكي قصة يونان النبي كاملة.


على جاني آخر، استقبل قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، في المقر البابوي بدير القديس الأنبا بیشوي بوادي النطرون، أعضاء اللجنة الدولية الـ19 للحوار بين الكنيسة الكاثوليكية والكنائس الأرثوذكسية الشرقية.

 

وألقى الراهب البندكتيني الأب كولومبا ستوارد المُنتدب من جانب الكنيسة الكاثوليكية كلمة شكر وتقدير لقداسة البابا، ثم ألقى قداسته كلمة ترحيب، وفي الختام تم تبادل الهدايا، والتقطوا صورة تذكارية.

 

كما استقبل قداسة البابا تواضروس الثاني في المقر البابوي بدير القديس الأنبا بیشوي بوادي النطرون، نيافة الأنبا أنجيلوس أسقف لندن.