"العشرات تحت الأنقاض".. كواليس مُرعبة لزالزال اليوم في تركيا وسوريا

متن نيوز

ضرب زلزال بقوة 7.8 درجة في ساعة مبكرة من صباح يوم الاثنين، مما أدى إلى تدمير المباني بينما كان الكثيرون نائمين وحاصر الناس تحت الأنقاض.

 

لقي المئات مصرعهم أثناء نومهم في تركيا وسوريا بعد زلزال بقوة 7.8 درجة ضرب في الساعات الأولى من صباح الاثنين، في واحد من أقوى الزلازل في المنطقة منذ قرن على الأقل.

 

وأصيب آلاف آخرون عندما قضى الزلزال على أجزاء كاملة من المدن الكبرى في منطقة مليئة بملايين الأشخاص الذين فروا من الحرب الأهلية في سوريا ونزاعات أخرى.

 

وبحلول الساعة 9 صباحا بتوقيت غرينتش بلغ عدد القتلى 237 في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة في سوريا و147 في شمال سوريا الذي يسيطر عليه المتمردون و284 في تركيا.

 

ومن المتوقع أن يرتفع عدد القتلى في الوقت الذي يبحث فيه عمال الإنقاذ والسكان بشكل محموم عن ناجين تحت أنقاض المباني المدمرة في المدن على جانبي الحدود.

 

وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن الزلزال وقع في الساعة 4.17 صباحا بالتوقيت المحلي (1.17 صباحا بتوقيت جرينتش) على عمق حوالي 17.9 كيلومتر (11 ميلا) بالقرب من مدينة غازي عنتاب التركية، التي يقطنها نحو مليوني شخص. وقدر مركز خدمة الطوارئ في تركيا AFAD أن الزلزال الأول بلغ 7.4 درجة، مضيفًا أنه أعقبه أكثر من 40 هزة ارتدادية.

 

وأظهرت لقطات تلفزيونية أشخاصا مصدومين في تركيا يقفون في الثلج بملابس النوم وهم يشاهدون رجال الإنقاذ وهم يحفرون بين حطام المنازل المتضررة. تم تسوية المباني بالأرض بينما كان الكثير من الناس لا يزالون نائمين.

 

وارتفع عدد الضحايا المؤكدين بسرعة صباح الاثنين حيث سارعت فرق الإنقاذ للعثور على ناجين. وشعر السكان بالهزات في مناطق بعيدة مثل لبنان واليونان واسرائيل وجزيرة قبرص.

 

بينما قال رئيس الهلال الأحمر التركي، أكبر منظمة إنسانية في تركيا وجزء من الصليب الأحمر الدولي، إنه يحشد الموارد للمنطقة وحث الناس على إخلاء المنازل المتضررة.

 

وأظهرت صور بثها التلفزيون التركي رجال الإنقاذ وهم يحفرون بين أنقاض المباني المدمرة في مدينة كهرمان مرعش وغازي عنتاب المجاورة، حيث دمرت أجزاء كاملة من المدن. أضاء حريق سماء الليل في صورة واحدة من كهرمان مرعش، على الرغم من أن مصدرها ظل غير واضح.

 

كما انهارت المباني في مدن أديامان ومالاتيا وديار بكر، حيث هرع الناس المذعورين إلى الشوارع.

 

فيما قال سكان بلدة بازارجيك إنهم يخشون على المحاصرين تحت المباني المنهارة. وقال نهاد ألتنداغ إن الصدمات القوية من الزلزال أيقظت أسرته.

 

وتابع السكان: "منزلنا يبدو صلبًا من الخارج ولكن هناك شقوق بالداخل. هناك مبانٍ مدمرة من حولي، ومنازل مشتعلة، ومبانٍ متصدعة. انهار مبنى على بعد 200 متر فقط من حيث أنا الآن. "نحن ننتظر شروق الشمس حتى نتمكن من رؤية حجم الزلزال. كل الناس في الخارج، كلهم ​​في خوف ".

 

وقال أحد السكان حسين ساتي "بازارجيك في حالة خراب". "المبنى الذي أعيش فيه ليس مرتفعًا جدًا، وقد تم بناؤه وفقًا للوائح الزلازل، لذا لم ينهار. لكن لا تزال هناك شقوق على الجدران. كسر أحد جيران ظهره أثناء قفزه من الشرفة أثناء الزلزال وهو الآن في المستشفى ".

 

وأوضح ساتي إن المدنيين كانوا يحاولون يائسة المساعدة في إخراج جيرانهم من تحت المباني المنهارة. قال: "اثنان من أصدقائي تحت الأنقاض الآن، نحاول الوصول إليهما".

 

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الذي سيتعرض لضغوط للإشراف على استجابة فعالة للكارثة في طريقها إلى انتخابات متنازع عليها بشدة في 14 مايو، إن فرق البحث والإنقاذ قد أُرسلت إلى المناطق المتضررة. وكتب على تويتر: "نأمل أن نتغلب على هذا معًا في أسرع وقت ممكن وبأقل قدر من الضرر، ونواصل عملنا".