شعرت به سوريا ولبنان والعراق ومصر.. ما هي الدول التي تأثرت بالزلزال اليوم الإثنين 6_2_2023؟

متن نيوز

ضرب زلزال بقوة 7.9 درجات جنوب تركيا، في الساعات الأولى من صباح اليوم الاثنين.

 

حيث شعر سكان سوريا ولبنان والعراق ومصر واليونان وقبرص وأرمينيا بالزلزال وتسبب في سقوط عشرات القتلى والجرحى في تركيا وسوريا.


وحظى الضحايا والمتضررين من زلزال تركيا وسوريا بدعم وتضامن دولي، حيث وجه الرئيس الأمريكي جو بايدن، الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وشركاء حكوميين اتحاديين آخرين لتقييم خيارات الاستجابة في المناطق التي تضررت بشدة من الزلزال في تركيا وسوريا.

 

وقال جيك سوليفان، مستشار الأمن القومي، إن الولايات المتحدة تشعر بقلق عميق إزاء التقارير التي تتحدث عن وقوع زلزال مدمر.

 

وأضاف: "نحن على اتصال مع المسؤولين الأتراك لتقديم أي مساعدة، وسنواصل متابعة الوضع عن كثب بالتنسيق مع أنقرة".


بينما أعربت جمهورية مصر العربية في بيان صادر عن وزارة الخارجية، عن خالص تعازيها وتضامنها مع كل من تركيا وسوريا في ضحايا الزلزال المدمر الذي أصابهما وعدد من دول منطقة شرق المتوسط، متمنية الشفاء العاجل للمصابين.

 

كما تقدمت مصر بخالص التعازي لأسر الضحايا والشعبين التركي والسوري الشقيقين في هذا المصاب الأليم، مؤكدةً استعدادها لتقديم المساعدة لمواجهة آثار تلك الكارثة المروعة.

 

وقال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إنه تم إرسال فرق البحث والإنقاذ على الفور إلى المناطق المتضررة من الزلزال متمنيا تجاوز الكارثة بأقل قدر ممكن من الخسائر.

 

وعلى الفور، ترأس الرئيس السورى بشار الأسد اجتماعًا طارئًا لمجلس الوزراء لبحث أضرار الزلزال الذي ضرب البلاد والإجراءات اللازمة.

 

وكان المركز الأوروبي لرصد الزلازل، أعلن عن وقوع زلزال بقوة تصل إلى أكثر من 7.7على مقياس ريختر مركزه مدينة غازي عنتاب التركية، وشعرت به عدد من دول البحر المتوسط، مما أدى إلى انهيار مبانٍ وخروج السكان إلى الشوارع المغطاة بالثلوج.