فلسطين تطالب بتدخل دولي لرفع الحصار عن أريحا

متن نيوز

طالبت الخارجية الفلسطينية اليوم بتدخل دولي عاجل، لرفع الحصار الذي تفرضه قوات الاحتلال الإسرائيلي على مدينة أريحا، لليوم الثامن على التوالي.

 

وعدت وزارة الخارجية الفلسطينية في بيان: حصار مدينة أريحا شكلًا من أشكال العقوبات الجماعية على الفلسطينيين الذين يمضون ساعات طويلة على حواجز الاحتلال الإسرائيلي، أثناء تنقلهم أو سفرهم أو عودتهم من الخارج، باعتبار مدينة أريحا بوابة التنقل للفلسطينيين مع العالم الخارجي، لافتةً النظر إلى أن هذا الحصار يعد انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي، والقانون الدولي الإنساني، والاتفاقيات الموقعة.

 

تناولت الصحف الفلسطينية الصادرة اليوم استمرار قوات الاحتلال الإسرائيلي في فرض إغلاق شامل على مدينة أريحا، واقتحام مخيم عقبة جبر، وإصابة واعتقال العشرات من الفلسطينيين خلال عملية اقتحام المخيم.

 

وتطرقت للظروف الإنسانية الصعبة للأسرى الفلسطينيين، مع مواصلة قوات الاحتلال الإسرائيلي سياسة عزل الأسرى، واقتحام الأقسام.

 

واهتمت صحف الأحد بتقرير وزارة الصحة الفلسطينية بمناسبة اليوم العالمي للسرطان الرابع من فبراير، الذي أفاد بتسجيل 5320 إصابة جديدة بمرض السرطان خلال عام 2021، وأن مرض السرطان هو المسبب الثالث للوفاة في فلسطين.

 

وأنبأت عن مشاركة رئيس دولة فلسطين محمود عباس، في مؤتمر دعم القدس، المقرر عقده في الثاني عشر من الشهر الجاري، بمقر الجامعة العربية، في العاصمة المصرية القاهرة، لافتةً النظر إلى أن الهدف من عقد المؤتمر الدولي بحث سبل دعم صمود أهالي القدس، تنمويًا واستثماريًا.

 

وأشارت صحف فلسطين إلى سلسلة المنخفضات الجوية المتتالية التي تضرب فلسطين والمنطقة، والبرد القطبي التاريخي الذي يضرب شمال شرقي الولايات المتحدة وشرق كندا.

 

جدد مستوطنون اليوم عمليات اقتحامهم للمسجد الأقصى المبارك، بحماية مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي، التي تواصل انتشارها في البلدة القديمة بالقدس وعلى أبواب الأقصى.

 

في السياق ذاته، وثق نادي الأسير الفلسطيني اعتقال قوات الاحتلال 6 فلسطينيين من مناطق مختلفة بالضفة الغربية، ثلاثة منهم من مدينة جنين، كما اعتقلت قوات الاحتلال شاب وسيدة فلسطينية، بعد الاعتداء عليهما بالضرب، على حاجز عسكري في القدس المحتلة.

 

والتقى الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين زياد النخالة والوفد المرافق، برئيس جهاز المخابرات العامة المصرية، الوزير عباس كامل، في العاصمة المصرية القاهرة.

 

وناقش الطرفان آخر التطورات في فلسطين المحتلة، خاصة الاوضاع في القدس والضفة الغربية، لا سيما جنين، والأوضاع السياسية بشكل عام والداخلية بشكل خاص.

 

وبحث الجانبان العلاقة الثنائية، والجهود المصرية لتخفيف معاناة الشعب الفلسطيني، وسبل استعادة وحدة الصف الفلسطيني.