البنك المركزي المصري يثبت أسعار الفائدة في أول اجتماع له في 2023

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

قررت لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري، اليوم الخميس، تثبيت أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض، بعد يوم واحد فقط من إعلان الفيدرالي الأمريكي رفع أسعار الفائدة بمعدل ربع نقطة أساس.

وقالت مراكز بحثية إن قرار البنك المركزي المصري الإبقاء على أسعار الفائدة يأتي كمحاولة للسماح للسوق باستيعاب رفع سعر الفائدة بنحو 300 نقطة أساس خلال أخر اجتماع للجنة السياسات النقدية العام الماضي.

تثبيت أسعار الفائدة

وبعد إعلان مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي رفع الفائدة بمعدل 25 نقطة أساس لتصل إلى 4.5-4.75% في محاولة من الفيدرالي الأمريكي لكبح جماح التضخم في الاقتصاد الأمريكي في أعقاب الحرب الروسية الأوكرانية.

ويلجأ البنك المركزي في أي دولة في العالم إلى رفع أسعار الفائدة من أجل كبح جماح حالة التضخم الاقتصادي التي ضربت الأسواق وتسببت في غلاء واضح في أسعار السلع الغذائية والأساسية.

وكانت التوقعات تشير أمس إلى لجوء البنك المركزي المصري إلى رفع معدل الفائدة بمعدل 1% إلى 2 % في محاولة لوقف التسارع الكبير في أسعار السلع الغذائية في ظل ارتفاع كبير لسعر الدولار الأمريكي أمام الجنيه المصري، والذي وصل في البنوك إلى ما يزيد عن 30 جنيه للدولار الواحد.

الفيدرالي الأمريكي يرفع أسعار الفائدة

جدير بالذكر أن البنك الفيدرالي الأمريكي سبق أن رفع أسعار الفائدة 4 مرات خلال عام 2022، بمعدل 75 نقطة أساس لكل منها، تلتها زيادة بمقدار 50 نقطة أساس العام الماضي.

جاء ذلك في محاولة من الفيدرالي الأمريكي للحد من الارتفاع المبالغ فيه في التضخم الذي ضرب الاقتصاد الأمريكي في أعقاب الحرب الروسية الأوكرانية.

أسعار الفائدة في البنوك المصرية 2023

يأتي ذلك فيما من المقرر أن يعلن البنك الأوروبي عن رفع أسعار الفائدة بمعدل 50 نقطة أساس لتصل إلى 2.5%.

يأتي ذلك على الرغم من تراجع ملحوظ في معدل التضخم في منطقة اليورو الذي يتزامن مع تراجع أسعار الطاقة بشكل عالمي.

جدير بالذكر أن عدد من المؤسسات البحثية والمالية توقعت أن تتسارع معدلات التضخم في الأسواق الناشة ليصل إلى معدل 23.5 %  خلال شهر يوليو من العام الجاري 2023، حيث من المقرر أن يتراجع مجددًا إلى مستويات 18.2% خلال شهر ديسمبر  من العام الجاري 2023.