وفق الأحاديث النبوية.. ماذا يقول المسلم عند دعاء المطر؟

متن نيوز

تزايد البحث حول فضل دعاء المطر  والادعية المستجابة في هذا التوقيت، بعدمكا أعلنت هيئة الأرصاد الجوية عن الظواهر الجوية المتوقعة على البلاد خلال الأيام المقبلة، والتي سوف تشهد سقوط للأمطار.

 

حيث وردت العديد من الأحاديث النبوية والأدعية التي تشير إلى أهمية الدعاء وقت نزول الغيث، لذا يجب على كل شخص أن يدعو بما في قبله ويستغل هذه الأوقات التي تهطل فيها السماء بالخير.

 

دعاء المطر مستجاب

 

وورد عن النبي -صل الله عليه وسلم- حيث قال  لزوجته للسيدة عائشة رضي الله عنها عند سقوط المطر، أوصاها بأن تقول في دعاء المطر “اللهم صيبًا نافعًا”، ووفقا لعلم تفسير الحديث الشريف فإن المقصود هنا من «صيبًا نافعًا» أي اجعله ياالله ماء منهمرمتدفق يفيدنا وينفعنا.

 

وهناك العديد من الأدعية المستجابة التي يجب قولها، وهي التي كان يرددها النبي صل الله عليه وسلم وقت هطول المطر، ويكون يقول النبي الكريم عند سقوط الأمطار، «اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أُرسلت به، وأعوذ بك من شرّها وشر ما أُرسلت به».

ماذا يقول المسلم عند دعاء المطر؟


وورد عن الإمام النووي في صحيحي مسلم والبخاري، عن أنس بن مالك -رضى الله عنه-  دخل رجل المسجد يوم جمعة، ورسول الله صلى الله عليه وسلم قائم يخطب، فقال: يارسول الله! هلكت الأموال وانقطعت السبل، فادع الله يغثنا، فرفع رسول الله صلى الله عليه وسلم يديه ثم قال: « اللهم أغثنا، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا»،دعاء المطر مستجاب.

وتحدث أنس -رضى الله عنه-  والله ما نرى في السماء من سحاب ولا قزعة، وما بينا وبين سلع  يعني الجبل المعروف بقرب المدينة من بيت ولا دار، فطلعت من ورائه سحابة مثل الترس، فلما توسطت السماء انتشرت ثم أمطرت، فلا والله ما رأينا الشمس سبتا، ثم دخل رجل من ذلك الباب في الجمعة المقبلة ورسول الله صلى الله عليه وسلم قائم يخطب، فقال: يا رسول الله! هلكت الأموال وانقطعت السبل، فادع الله يمسكها عنا، فرفع رسول الله صلى الله عليه وسلم يديه ثم قال: “اللهم حوالينا ولا علينا، اللهم على الآكام والظراب وبطون الأودية ومنابت الشجر” فانقلعت وخرجنا نمشي في الشمس. هذا حديث لفظه فيهما، إلا أن في رواية البخاري « اللهم اسقنا بدل أغثنا وما أكثر فوائده، وبالله التوفيق».

 

دعاء المر مستجاب


اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللهم إغفر لنا وارحمنا وارض عنا وسامحنا، وتقبل منا واعفو عنا وأكتب لكل البشر أن يكونوا من أهل الجنة وأغفر عنا ارضى عن كل خلقك وارحمهم يارب.، وأنزل علينا رحمتك، واجعلنا من أهل الجنة يارب.
يارب العالمين وافتح علينا فتحا عظيما، وارزقنا الإخلاص وانصر الإسلام وأعز المسلمين واسترنا واحفظنا وأكتب هذا العام عام فتح وخير وبركة علينا جميعا.


يارب ارحمنا ولا تبتلينا، وارزقنا من خيراتك كثيرا يا رب العالمين. اللهم آمين واجمعنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في الفردوس الاعلي من الجنة وأكتب يارب آمين آمين آمين.


(مُطِرْنَا بفَضْلِ اللَّهِ ورَحْمَتِهِ) (اللَّهمَّ صيِّبًا نافعًا).(اللَّهمَّ اسْقِ عِبادَك وبهائمَك، وانشُرْ رحْمتَك، وأَحْيِ بلدَك الميِّتَ).(سبحانَ الذي يسبحُ الرعدُ بحمدِه والملائكةُ من خيفتِه).


دعاء المطر مستجاب، يارب حَوَالَيْنَا ولَا عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ علَى الآكَامِ والظِّرَابِ، وبُطُونِ الأوْدِيَةِ، ومَنَابِتِ الشَّجَرِ).
(اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا، وَخَيْرَ ما فِيهَا، وَخَيْرَ ما أُرْسِلَتْ به، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّهَا، وَشَرِّ ما فِيهَا، وَشَرِّ ما أُرْسِلَتْ به). (اللَّهُمَّ أغِثْنَا، اللَّهُمَّ أغِثْنَا، اللَّهُمَّ أغِثْنَا).


دعاء المطر مستجاب، يارب إني أستغفرك لكل ذنب يعقب الحسرة، ويورث الندامة، ويحبس الرزق، ويرد الدعاء، اللهم افتح لي أبواب رحمتك وارزقني من حيث لا أحتسب، اللهم نوّر لي دربي، واغفر لي ذنبي، وحقّق لي ما يكون خير لي وما اتمناه.


اللهم سقيا رحمة لا سقيا عذاب، ولا بلاء، ولا هدم، ولا غرق.


اللهم طهّر قلبي واشرح صدري وأسعدني وتقبل صلاتي وجميع طاعاتي، وأجب دعوتي واكشف كربتي وهمي وغمي، واغفر ذنبي وأصلح حالي واجلُ حزني وبيّض وجهي، واجعل الريان بابي والفردوس ثوابي والكوثر شرابي، واجعل لي فيما أحب نصيب. اللهم اسقينا غيثًا، مغيثًا، مريئًا، نافعًا، غير ضار.


اللهم اجعلها أمطار خير وبركة. اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته.
دعاء المطر مستجاب