تطوير روبوت للعناية بصحة رواد الفضاء في المحطة الدولية

رائد فضاء
رائد فضاء

كشف علماء روس عن تطوير نموذج لروبوت جديد يمكنه العناية بصحة رواد الفضاء أثناء وجودهم في محطة الفضاء الدولية، أو خلال عملياتهم في الفضاء.

وقالت وسائل إعلام روسية، اليوم الثلاثاء، إن مهام تلك الروبوتات تتمحور حول إجراء عمليات تدليك أجسام رواد الفضاء أثناء مهماتهم خارج الأرض.

وعمل الخبراء في معهد الهندسة الميكانيكية التابع للأكاديمية الروسية للعلوم على إجراء التجارب والاختبارات المتعلقة بنموذج الروبوت الجديد، والذي سيعمل على إجراء عمليات إحماء وتدليك لأجسام رواد الفضاء في ظل انعدام الجاذبية في الفضاء.

وقال بيان صادر عن المعهد: "من المعروف أنه في ظل ظروف انعدام الجاذبية لا يمكن أجراء عملية تدليك لجسم رائد فضاء دون أن يساهم في هذه العملية رائد ثان، وهذا الأمر يمكن أن يلهي الرواد عن مهماتهم التي يقومون بها في المحطة الفضائية الدولية، لذا قمنا بتطوير نموذج لروبوت فريد يمكنه القيام بعمليات تدليك لمناطق معينة في الجسم، ويعمل في الفضاء". 

وأضاف البيان "ميزة الجهاز الجديد هو أنه يثبت على جسد رائد الفضاء، ويعمل بوضعيات مختلفة لتدليك أجزاء معينة من الجسم، وهو ليس ثقيلا أو كبير الحجم، كما لا يتطلب عمله كميات كبيرة من الطاقة، وقبل أن يبدأ الجهاز بعمله تدخل إليه بيانات القسم المراد تدليكه من الجسم، ويبدأ الجهاز بعمله دون أن يعيق رائد الفضاء في عمله".