موعد وقف شراء شهادات ذات فائدة 25% بالبنوك المصرية

شهادة ذات فائدة 25%
شهادة ذات فائدة 25%

أعلنت عدد من البنوك المصرية، اليوم الأحد، عن قرب انتهاء العمل بشهادات ذات فائدة 25% والتي سبق أن طرحتها كافة البنوك الحكومية المصرية خلال بداية شهر يناير الجاري.

وقال نائب رئيس البنك الأهلي المصري، يحيى أبو الفتوح، أن آخر موعد لشراء الشهادات ذات فائدة الـ 25 % سيكون بنهاية الشهر الجاري وبالتحديد يوم 31 يناير الجاري.

شهادات 25% بالبنك الأهلي

وأكد أبو الفتوح أن تلك الشهادات ذات العائد المرتفع أدت المهمة التي صدرت من أجلها وهي جمع حصيلة مالية كبيرة بلغت 285 مليار جنيه بالبنك الأهلي فقط، لافتًا إلى أن 50 % من قيمة هذه الشهادات في البنك الأهلي نتيجة استعادة تحويلات داخلية أو من البنوك الأخرى أو تعديل للعملة الأجنبية

واختتم يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي،:"قرار غلق الشهادات في هذا التوقيت جاء بعدما حققت أهدافها التي طرحت من أجلها".

شهادات 25% ببنك مصر

كما أعلن بنك مصر، أحد أكبر البنوك الحكومية المصرية، اليوم الأحد، أنه يواصل طرح الشهادات ذات العائد المرتفع 25%، والتي تعتبر أعلى عائد شهادات استثمار في مصر.

وسبق أن أعلن كلًا من بنك مصر والبنك الأهلي أن تلك الشهادات ذات العائد 25% هي شهادات مؤقتة لفترة زمنية محدودة وفقا لما أعلنه البنكين، كما أنها لن تجدد.

مواجهة التضخم

وكشف محمد الإتربي، رئيس بنك مصر، إن تلك الشهادات لن تستمر كثيرا، حيث من المرجح أيضًا أن يتم وقف شراء تلك الشهادات بنهاية شهر يناير الجاري بعد أن أدت المهمة التي طرحت من أجلها وهي تقليل معدلات التضخم وسحب السيولة من السوق وبالتالي مواجهة التضخم.

جدير بالذكر أن كلًا من البنك الأهلي وبنك مصر طرحا شهادات استثمار بعائد 25% سنويا لمدة عام واحد فقط ولا تجدد، حيث يصرف العائد في نهاية المدة.

ووصلت حصيلة شهادة 25% في البنك الأهلي وبنك مصر، حتى الآن لأكثر من 155 مليار جنيها.

وجذّبت شهادات 25% أصحاب الودائع الدولارية نظرا لارتفاع العائد لها، حيث تهافت المواطنون على شراء تلك الشهادات التي تحقق أكبر عائد في تاريخ شهادات الإدخار في البنوك المصرية.