الشاهد: إطلاق bmw لأولى سياراتها من مصر يدعم استراتيجية تصنيع السيارات

متن نيوز

رحب المهندس أسامة الشاهد عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات المصرية باستئناف شركة bmw لصناعة السيارات لعملها مجددا وإطلاق أول سيارة لها في مصر بنسبة مكون محلي 35%.

وأضاف الشاهد في تصريحات له اليوم أن BMW الألمانية تعد من كبرى الشركات العالمية في صناعة السيارات وتواجدها في مصر يعد دعما كبيرا لاستراتيجية صناعة السيارات التي تم إطلاقها خلال يونيو الماضي، بهدف تعميق هذه الصناعة عبر زيادة نسب المكون المحلي بها بهدف الوصول إلى أكبر نسبة مكون محلى ممكنة فى صناعة السيارات.

وكانت الشركة الألمانية قد ذكرت نهاية العام الماضي عن اعتزامها إنتاج 10آلاف سيارة داخل مصر على تبدأ الخطة خلال الربع الأول من  2023.

وقال الشاهد إن واردات السيارات لمصر تبلغ نحو 4 مليارات دولار ومن المتوقع وصولها لنحو 8 مليارات دولار خلال 10 سنوات المقبلة بما يتطلب تعميق هذا النوع من الصناعة لتوفير هذه المبالغ الضخمة وتوجيهها للاقتصاد الوطني بما يدعم نموه وتوليد الآلاف من فرص العمل مع إمكانيات كبيرة للتصدير.


وأوضح أن هناك بعض الدول التي وصلت إلى مستويات عالية للغاية في هذه الصناعة مثل المغرب حيث بلغت صادراتها من السيارات ل9.8 مليار دولار، وصدرت المغرب 358 ألف سيارة خلال 2022 مقارنة بـ303 ألف سيارة خلال 2021 غالبيتها كانت للسوق الأوروبي وفقا للشاهد مضيفا أن دول فرنسا وألمانيا وبريطانيا كانت من أهم أسواقها.