الاتحاد البرلماني العربي يُدين اقتحام القوات الإسرائيلية لمخيم جنين

متن نيوز

أعربت رئاسة الاتحاد البرلماني العربي عن إدانتها واستنكارها الشديدين، لاقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي لمدينة ومخيم جنين في فلسطين مما أسفر عن سقوط عدد من الضحايا.

 

وطالب في بيان رسمي لرئيس الاتحاد بدورته الحالية رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي، المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية والحقوقية بالتدخل الفوري لوقف الاعتداءات والهجوم الإسرائيلي.

 

وأدانت رابطة العالم الإسلامي، اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة ومخيم جنين في دولة فلسطين العزيزة، في انتهاكٍ خطرٍ لكلِّ القوانين والأعراف الدولية والإنسانية.

 

وفي بيانٍ للأمانة العامة للرابطة، ندَّد أمينها العام، رئيس هيئة علماء المسلمين، فضيلة الشيخ الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى بهذا الاعتداء السافر، الذي تسبَّب في خسائر جسيمة في الأرواح.

 

وأهاب بأهمية العمل على مساعي السلام العادل والشامل، وإيقاف كلِّ الممارسات التي تقوِّض فرص الحل في المناطق المحتلة، مجدِّدًا التأكيد على موقف رابطة العالم الإسلامي الراسخ إلى جانب الشعب الفلسطيني، وصولًا إلى حل قضيته المصيرية، التي تعدُّ في طليعة القضايا الدولية الملحَّة والمؤلمة.

 

ودعا الدكتور العيسى المجتمع الدولي إلى التدخل السريع؛ لمنع أي تصعيد خطر يفضي إلى تداعي حل القضية، ومواصلة العُنف الذي تدفع ثمنه الدماء البريئة، ويعود بجهود السلام للوراء.

 

وتقدَّم الدكتور محمد العيسى، بخالص التعازي والمواساة لذوي الضحايا والمصابين، ولحكومة وشعب فلسطين العزيز، سائلًا المولى - عزّ وجلّ- أن يتغمد المتوفين بواسع رحمته، ويسكنهم فسيح جناته، وأن يمنَّ على المصابين بالشفاء العاجل، وأن يحفظ فلسطين وشعبها من كلِّ سوءٍ.

 

في السياق ذاته، أصيب أربعة فلسطينيين بجروح مختلفة خلال مواجهات اندلعت مع جيش الاحتلال بمخيم شعفاط في القدس المحتلة.

 

من جانبها، أوضحت وزارة الصحة الفلسطينية أن معظم الإصابات التي وصلت المستشفيات من مخيم جنين كانت في الرأس والصدر، مما يعني أن إطلاق النار كان بقصد القتل، مشيرةً إلى أنه نتج عن عداون الاحتلال استشهاد تسعة فلسطينيين والعشرات من الإصابات؛ بينها 4 في حالة الخطر، ليرتفع عدد الشهداء منذ بداية العام الجاري إلى 29 شهيدًا.

 

أصيب العشرات من الفلسطينيين بجروح وحالات اختناق مساء اليوم، خلال مواجهات متفرقة اندلعت مع جيش الاحتلال بالضفة الغربية.

 

وأفاد الهلال الأحمر الفلسطيني بإصابة شاب ومسعف برصاص جيش الاحتلال في مدينة البيرة.

 

كما أصيب العديد الفلسطينيين في مواجهات مع جيش الاحتلال في الخليل ونابلس.

 

وفي قطاع غزة أعلن عن استشهاد طفل فلسطيني متأثرًا بجروح أصيب بها في أغسطس الماضي، خلال عدوان الاحتلال على القطاع.

 

وأعرب منسق الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند، عن قلقه البالغ بشأن استمرار العنف الذي يواجهه الشعب الفلسطيني من جيش الاحتلال في الضفة الغربية المحتلة.

 

وأكد وينسلاند، في بيان صحفي اليوم، أن استشهاد تسعة فلسطينيين من بينهم امرأة في عملية اعتقالات الجيش الإسرائيلي بجنين، يعد مثالًا صارخًا آخر على ذلك الوضع.

 

أعربت دولة الكويت عن إدانتها واستنكارها الشديدين للعدوان الوحشي الذي شرعت به قوات الاحتلال الاسرائيلي على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة والذي أسفر عن استشهاد وإصابة أبرياء.

 

وأكدت وزارة الخارجية الكويتية في بيان اليوم أن هذا العدوان يعّد انتهاكًا صارخًا لقرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي، داعية المجتمع الدولي إلى التحرك السريع والفاعل لوقف هذه الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة وتوفير الحماية الكاملة للشعب الفلسطيني الشقيق.

 

وحذرت من مغبة هذه الانتهاكات التي تنذر بالمزيد من التصعيد محملة سلطات الاحتلال الاسرائيلي المسؤولية الكاملة لتداعيات هذه الاعتداءات المتكررة.

 

وأدانت جمهورية مصر العربية في بيان صادر عن وزارة الخارجية اليوم، اقتحام القوات الإسرائيلية لمخيم جنين الفلسطينى صباح اليوم الخميس، مما أسفر عن استشهاد ٩ فلسطينيين حتى الآن ووقوع إصابات عديدة.

 

ودعت مصر إلى الوقف الفوري لهذه الاعتداءات على المدن الفلسطينية، والتي تهدد بخروج الأوضاع الأمنية فى الضفة الغربية عن السيطرة، محذرةً من تداعياتها الخطيرة على الأمن والاستقرار في الأراضى الفلسطينية المحتلة والمنطقة.

 

وأعادت مصر التأكيد على أن استمرار مثل تلك الاعتداءات علي الأرواح والممتلكات الفلسطينية يزيد من حالة الاحتقان والشعور بالغبن بين أبناء الشعب الفلسطينى، ويقوض من كافة الجهود التي تسعى إلى إعادة إحياء عملية السلام، وتنفيذ رؤية حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية علي حدود يونيو ١٩٦٧ وعاصمتها القدس الشرقية.

 

ودعت مصر كافة الأطراف الدولية المحبة للسلام، والأمم المتحدة وأجهزتها المعنية بحفظ السلام والأمن الدوليين، إلى الاضطلاع بمسئولياتها لنزع فتيل العنف فى الأراضى المحتلة، ووضع حد للاعتداءات المتكررة علي الشعب الفلسطينى، وتوفير الحماية للمدنيين، مطالبةً بضرورة احترام قواعد القانون الدولى ومقررات الشرعية الدولية ذات الصلة بالحقوق الفلسطينية المشروعة ومسئوليات دولة إسرائيل باعتبارها الدولة القائمة بالاحتلال.