الثلاثاء 16 أبريل 2024
booked.net

ردًا على اقتحام الاحتلال لمخيم جنين.. السلطة الفلسطينية توقف التنسيق الأمني مع إسرائيل

أبو مازن
أبو مازن

ردت السلطة الفلسطينية برئاسة الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن، اليوم الخميس، على إقدام قوات الاحتلال الإسرائيلي باقتحام مخيم جنين، والاعتداء على المواطنين الفلسطينيين وإطلاق الرصاص عليهم ما تسبب في استشهاد عدد كبير من المواطنين الفلسطينيين وإصابة العشرات، حيث أعلن الرئيس الفلسطيني إيقاف التنسيق الأمني مع سلطات الاحتلال الإسرائيلي.

جاء ذلك عقب اجتماع ضم اللجنة المركزية لحركة فتح الفلسطينية، واللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، وهو الاجتماع الذي تمخض عنه عدة قرارات كان أبرزها وقف التنسيق الأمني مع سلطات الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت مصادر فلسطينية، اليوم، إن السلطات الفلسطينية أبلغت الجانب الإسرائيلي رسميًا وقف كافة أشكال التنسيق الأمني مع إسرائيل ردا على جريمة جنين.

وأضافت المصادر أن المشاركون في الاجتماع قرروا بالإجماع الدعوة لاجتماع عاجل لمختلف الفصائل الفلسطينية ومن بينها حماس والجهاد الإسلامي لوضع خطوط عريضة، ردا على الحكومة الإسرائيلية التي تقوم بعمليات تهويد ومشاريع استيطانية تصل لحد الضم الفعلي للضفة الغربية، وقتل حلم الدولة الفلسطينية التي يطالب الفلسطينيون بها على حدود عام 67"، وذلك على حد تعبير المصادر الفلسطينية.

وأضافت المصادر أن الاجتماع تناول أيضًا مخاطبة الجمعية العامة للأمم المتحدة والجنائية الدولية ومجلس الأمن ومؤسسات حقوق الإنسان للتحقيق لتوضيح جرائم الاحتلال في مخيم جنين ووضع تلك الجرائم على مائدة المناقشات الدولية، وهي الجريمة التي تسببت في استشهاد 9 فلسطينيين وإصابة العشرات.

وذكرت أن هذه القرارات تم اتخاذها بحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس، لكون إسرائيل لم تلتزم باتفاق أوسلو  ولم تلتزم بأي اتفاق ينص على قيام دولة فلسطين والانسحاب من أراضي 67.

من جانبه أدان البرلمان العربى بأشد العبارات عملية الاقتحام الدموي  لمدينة ومخيم جنين التي تقوم بها سلطات الاحتلال الاسرائيلي منذ صباح اليوم والتي أسفرت عن سقوط عدد كبير من الشهداء والجرحى، من بينهم أطفال ونساء.

وحمل البرلمان العربى حكومة اليمين المتطرفة المسؤولية الكاملة عما يحدث، والذى يؤدى إلى مزيد من التوتر والعنف وتفجير الأوضاع في المنطقة.

وطالب البرلمان العربى المجتمع الدولي ومجلس الأمن، ومنظمات حقوق الإنسان، والبرلمانات العربية والأوروبية بالتدخل الفوري لوقف ما يحدث في مخيم جنين وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني الأعزل.

كما استنكر البرلمان العربى، الصمت الدولي حيال ما يجرى في الأراضي الفلسطينية وخاصة منذ تولي حكومة نتنياهو الحكم واعتبر أن عدم المحاسبة، هو ما شجع سلطة الاحتلال إلى ارتكاب المزيد من الجرائم في تحد سافر للقانون الدولي والشرعية الدولية.