موعد فعاليات مهرجان "العين السينمائي الدولي" في دورته الخامسة

مهرجان العين السينمائي
مهرجان "العين السينمائي الدولي"

تزايد البحث حول موعد فعاليات مهرجان "العين السينمائي الدولي" في دورته الخامسة، والتي تقام في مدينة العين، في الفترة من 6 إلى 11 فبراير المقبل.

 

ويقدم المهرجان 66 فيلمًا من أبرز الأفلام الدولية والعربية والخليجية والمحلية، والتي يعرض أغلبها لأول مرة على شاشات "العين السينمائي الدولي"، ضمن مسابقاته الرسمية: "الصقر الدولي الطويل"، و"الصقر الخليجي الطويل"، و"الصقر الإماراتي القصير"، و"الصقر الخليجي القصير"، و"الصقر لأفلام المقيمين"، و"الصقر لأفلام الطلبة".

 

واستقطب المهرجان في دورته هذا العام العديد من الأفلام المتفردة، التي ترشح بعضها لجائزة الأوسكار، حيث يتنافس في المسابقة العالمية "الصقر الدولي الطويل"، التي تم استحداثها في الدورة الخامسة، 8 أفلام عالمية، حازت جوائز كبرى في مهرجانات عالمية، منها: الفيلم الفرنسي "ريبل"، والفيلم السوري "الطريق"، وفيلم "سينت عمر".

 

وتعرض مسابقة "الصقر الخليجي الطويل" 6 أفلام، من بينها 5 أفلام من الإمارات هي: "منشل"، "أحلام العصر"، "حجر الرحى"، "كينج الحلبة"، و"100 عبوة"، وفيلم من الكويت بعنوان "عماكور".

 

أما في مسابقة "الصقر الإماراتي القصير" فقد اختار المهرجان 16 فيلمًا من الأفلام المحلية القصيرة، التي نفذت بأيادٍ إماراتية، ومواهب مبدعة في عالم السينما.

 

وتعرض مسابقة "الصقر الخليجي القصير" 13 فيلمًا خليجيًا متنوعًا من حيث المضمون والفكرة، فيما يعرض المهرجان على شاشاته 11 فيلمًا في مسابقة "الصقر لأفلام المقيمين"، و6 أفلام أخرى في مسابقة "الصقر لأفلام الطلبة".

 

واستحدثت الدورة الخامسة من مهرجان "العين السينمائي"، برنامجا جديدا يحتفي بالسينما الأفريقية، التي أصبحت من أهم وأكبر القارات في عدد الإنتاجات السينمائية، حيث تنتج نحو 3000 فيلمًا، تزيد عوائدها عن 5 مليارات دولار في العام، ويتم توزيعها عبر مختلف أنحاء العالم.

 

وتتناول السينما الأفريقية مجموعة من الموضوعات المتعلقة بالقضايا الاجتماعية العالمية، والتي نال أغلبها صدى كبيرًا، حاصدة العديد من الجوائز الدولية من مهرجانات عالمية.

 

يذكر ان "العين السينمائي الدولي" أعلن عن اختيار 3 أفلام، ضمن برنامج "بانوراما العالم" الذي كان يعرف في دوراته السابقة باسم "سينما العالم"، وهي: "كارمن" من مالطا، و"العصر الذهبي" من أمريكا، وUdd Jaa Nanhe Dil من الهند، وتتنوع قصص هذه الأفلام بين الدرامية والاجتماعية، بهدف تبادل الخبرات والثقافات السينمائية المختلفة.