كيف تفوقت أندية الدوري الإنجليزي على عمالقة أوروبا في الميركاتو؟

متن نيوز

 

يُواصل كبار الأندية، محاولات التدعيم عبر استغلال الميركاتو الشتوي، لدعم الصفوف خلال الفترة الحالية.

 

كان تشيلسي ومان يونايتد أكبر المنفقين على كرة القدم هذا الموسم، كما قام برشلونة وباريس سان جيرمان وبايرن ميونيخ بالتعاقد مع صفقات مقابل أموال كثيرة، إلا ثلاثة أندية إنجليزية أنفقت أكثر من الثلاثي الأوروبي.

 

في حين أن مان يونايتد، تعاقد مع ثمانية لاعبين أقل من تشيلسي، فقد أنفقوا 155 مليون جنيه إسترليني على لاعبين فقط، مع وصول أنطوني (86 مليون جنيه إسترليني) وكاسيميرو (70 مليون جنيه إسترليني) مقابل مبالغ ضخمة.

 

النتائج التي توصلت إليها الدراسة الأخيرة لمرصد كرة القدم CIES ليست كلها مفاجئة، بالنظر إلى أن تشيلسي ويونايتد لم يخشوا أبدًا صرف أموال كبيرة للتعاقد مع لاعب، لكن الأندية الثلاثة الأخرى التي تشكل الخمسة الأوائل قد تشكل صدمة للبعض.

 

ويجلس العمالقة الأوروبيون برشلونة وباريس سان جيرمان وبايرن ميونيخ خارج المراكز الخمسة الأولى، على الرغم من استمرارهم في دفع مبالغ كبيرة مقابل النافذتين، بينما من المتوقع أن تنتزع ثلاثة أندية في الدوري الإنجليزي الممتاز المراكز الخمسة الأولى المتبقية.

 

لكن توتنهام ومانشستر سيتي وليفربول لا يمكن رؤيتهم في المراكز العشرة الأولى من حيث الإنفاق.

 

بدلًا من ذلك، كان وست هام هو الذي دفع 209 مليون جنيه إسترليني على 10 لاعبين منذ الصيف الماضي، بينما واصل نوتنغهام فورست جنون الإنفاق، حيث انفصل عن 205 مليون جنيه إسترليني مقابل 18 لاعبًا عند عودتهم إلى الدوري الإنجليزي الممتاز.

 

أخيرًا، يحتل ولفرهامبتون المركز الخامس والأخير في أكبر خمسة منفقين، بعد أن أنفقوا 179 مليون جنيه إسترليني (مثل برشلونة ولكن 9 ملايين جنيه إسترليني إذا لم يتم تضمين الإضافات) على 11 لاعبًا.

 

تستمر فرق الدوري الإنجليزي في الهيمنة عندما يتعلق الأمر بالإنفاق في السوق، مع وجود جميع الأندية الإنجليزية في الدرجة الأولى باستثناء فريق واحد في قائمة أفضل 50 فريقًا.

 

ليستر سيتي هو الفريق الوحيد في الدوري الإنجليزي الممتاز الذي لا يظهر ضمن أفضل 50 فريقًا.

 

في غضون ذلك، تفوق إيفرتون على ريال مدريد بـ 2.6 مليون جنيه إسترليني، لكن صرف الأموال على مشاكل النادي داخل وخارج الملعب لم يحل مشكلاتهم، حيث يقبع النادي في منطقة الهبوط.

 

عندما يتعلق الأمر بإجمالي إنفاق الدوري ككل، فإن الدوري الإنجليزي الممتاز أعلى بكثير من أي من الأقسام الأوروبية الخمسة الأولى، حيث أنفق مجتمعة 2.81 مليار جنيه إسترليني على رسوم النقل (مع تضمين الوظائف الإضافية).

 

هذا ما يقرب من أربعة أضعاف المبلغ الذي استثمرته الفرق في دوري الدرجة الأولى (728 مليون جنيه إسترليني) - ثاني أكبر إنفاق في أوروبا - بينما أنفقت فرق في الدوري الفرنسي ككل أكثر (640 مليون جنيه إسترليني) من نظيراتها الإسبانية.

 

أنفقت فرق LaLiga ما مجموعه 624 مليون جنيه إسترليني بينما أنفقت فرق الدوري الألماني 607 مليون جنيه إسترليني.

 

أكثر 10 دول إنفاقًا (مع إضافات) لموسم 2022-23

تشيلسي: 489 مليون جنيه إسترليني (على 15 لاعبًا)

مانشستر يونايتد: 239 مليون جنيه إسترليني (على سبعة لاعبين)

وست هام: 209 مليون جنيه إسترليني (على 10 لاعبين)

نوتنغهام فورست: 205 مليون جنيه إسترليني (على 18 لاعبًا)

الذئاب: 179 مليون جنيه إسترليني (على 11 لاعبًا)

برشلونة: 179 مليون جنيه إسترليني (لسبعة لاعبين).

باريس سان جيرمان: 168 مليون جنيه إسترليني (على سبعة لاعبين)

بايرن ميونيخ: 163 مليون جنيه إسترليني (لسبعة لاعبين)

ليدز: 159 مليون جنيه إسترليني (على تسعة لاعبين)

آرسنال: 152 مليون جنيه إسترليني (لستة لاعبين)

 

وبحسب مرصد CIES لكرة القدم. تم إنفاق إجمالي رسوم الانتقالات خلال فترتي الموسم الحالي والصيف.