تأكيد سوداني على التعاون مع المجتمع الدولي في مكافحة التطرف

متن نيوز

التقى عضو مجلس السيادة السوداني الفريق اول ركن شمس الدين كباشي بمكتبه بالقصر الجمهوري اليوم، سفيرة جمهورية فرنسا بالخرطوم، رجاء ربيع.

وأكد المسؤول السوداني خلال اللقاء على ضرورة مساهمة المجتمع الدولي وفرنسا بشكل خاص في جهود اقناع قادة الحركات غير الموقعة، للانضمام لعملية السلام.

وجدد كباشي التزام السودان بالتعاون مع المجتمع الدولي في مجالات مكافحة الارهاب والاتجار بالبشر، مؤكدًا أهمية استمرار الدعم التنموي للسودان بما يحقق الأمن والاستقرار والتنمية.

سلطت الصحف السودانية الصادرة اليوم، الضوء على إعلان المُتحدث باسم العملية السياسية في السودان خالد عُمر يوسف أمس، أن أطراف الاتفاق “الإطاري” حددت الحادي والثلاثين من يناير الجاري موعدًا لعقد مؤتمر اتفاق السلام، لافتةً الانتباه إلى عقد وفد الحرية والتغيير أمس اجتماعًا مع مستشار رئيس دولة جنوب السودان للشؤون الأمنية والسياسية توت قلواك.

وركزت على افتتاح وزيرة التجارة والتموين السودانية أمس، فعاليات الدورة (40) لمعرض الخرطوم الدولي، وسط مشاركة إقليمية ودولية. وأشارت صحف الخرطوم إلى قيام مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بتوزيع 11 طنًا و250 كيلو غرامًا من السلال الغذائية على الأسر الأكثر احتياجًا في محلية الفاو بولاية القضارف السودانية، استفاد منها 1.570 فردًا.

وأبرزت دعوة عضو المجلس السيادي السوداني، إلى ضرورة التوافق بين كافة المكونات السياسية لإنقاذ الوضع، منبهًا القوى السياسية إلى ضرورة العمل على تدارك الأوضاع وحماية السودان من الانهيار.

ومن جانب آخر إلتقى الاستاذ الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري بالسيد بال ماي دينج  وزير الموارد المائية والري بجمهورية جنوب السودان، بحضور السيد السفيرمعتز مصطفي عبد القادر سفير مصر بجنوب السودان والوفد الرسمي المرافق للسيد الوزير، حيث تم التباحث حول ملفات التعاون المشتركة بين البلدين في مجال الموارد المائية والري.

وصرح  الدكتور سويلم أن جلسة المباحثات الموسعة تهدف لبحث تقدم سير العمل في المشروعات التنموية المشتركة في مجال الموارد المائية والتي تأتي في المقام الأول لخدمة مواطني جنوب السودان من خلال توفير مياه الشرب النقية مثل مشروعات إنشاء محطات مياه الشرب الجوفية، وكذلك مشروعات حصاد مياه الأمطار للإستفادة منها في توفير مياه الشرب والرعي للثروة الحيوانية والحماية في الفيضانات، بالإضافة لإنشاء محطات قياس المناسيب والتصرفات بمدينة بور عاصمة ولاية جونجلي لجمع البيانات والمعلومات الهيدرولوجية اللازمة لإعداد الدراسات المشتركة التي تسهم في التنبؤ بالفيضانات والإنذار المبكر من مخاطر الفيضان.

وأكد الدكتور سويلم على إهتمام مصر بأعمال تطهير المجاري المائية من الحشائش المائية والتي تسهم في خدمة الملاحة النهرية والحد من مخاطر الفيضان وبالتالي تحقيق الإستقرار للمواطنين، بالاضافة لإهتمام مصر بالدعم المؤسسي لوزارة الموارد المائية والري بجنوب السودان من خلال دراسة إنشاء مركز للتنبؤ بالفيضانات والإنذار المبكر، وكذلك الاهتمام بالتدريب وبناء القدرات.

وأوضح سيادته أن العلاقات المصرية الجنوب سودانية عميقة وممتدة على كافة الأصعدة، خاصة التعاون بين البلدين في مجال الموارد المائية والري والذى يمتد لسنوات طويلة، وأن مصر حريصة على تقديم كافة أشكال الدعم الفني للأشقاء بجنوب السودان.