قطر تستنكر سماح السلطات الهولندية بتمزيق نسخة من المصحف الشريف

متن نيوز

دانت قطر واستنكرت بأشد العبارات، سماح السلطات الهولندية بتمزيق نسخة من المصحف الشريف في مدينة لاهاي الهولندية، وشددت على أن هذه الواقعة الشنيعة تعد عملًا تحريضيًا، واستفزازًا خطيرًا لمشاعر أكثر من ملياري مسلم في العالم.

 

وحذَّرت "الخارجية القطرية" في بيان اليوم، من أن السماح بتكرار التعدي على المصحف الشريف بذريعة حرية التعبير يؤجج الكراهية والعنف، ويكشف عن ازدواجية معايير مقيتة.

 

كما حذَّرت من أن حملات الكراهية ضد الإسلام، وخطاب "الإسلاموفوبيا" شهدت تصعيدًا خطيرًا باستمرار الدعوات الممنهجة لتكرار استهداف المسلمين في العالم، وجدَّدت في هذا السياق دعوتها المجتمع الدولي إلى تحمُّل مسؤولياته لنبذ الكراهية والتمييز والتحريض والعنف.

 

وأدانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بأشد العبارات قيام أحد المتطرفين بتمزيق نسخة من المصحف الشريف في مدينة لاهاي الهولندية.

 

وجددت الأمانة العامة استنكار منظمة التعاون الإسلامي وشجبها مثلَ هذه الممارسات المتطرفة والاستفزازية التي تشكل مثالًا للكراهية ومظهرًا من مظاهر الإسلاموفوبيا المحرضة على العنف والإساءة للأديان.

 

وأعربت عن عميق انشغالها إزاء استمرار مظاهر التعصب والكراهية الدينية ضد المسلمين في العديد من مناطق العالم، وحثت حكومات الدول المعنية على اتخاذ التدابير اللازمة للتصدي لهذه الأفعال.

 

وأكدت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي أهمية تشجيع الحـوار والتفاهـم والتعـاون بين الأديان والثقافات والحضارات ونبذ الكراهية والتطرف؛لتحقيق السِّلم والوئام فـي العالم.

 

فيما أعربت الكويت عن إدانتها واستنكارها الشديدين؛ لإقدام أحد المتطرفين في مدينة لاهاي في هولندا على تمزيق وحرق نسخة من المصحف الشريف في خطوة استفزازية أخرى وبعد يوم من عمل مشين مماثل في السويد.

 

وأشارت "الخارجية الكويتية" في بيان اليوم أن هذه الأعمال من شأنها تأجيج مشاعر المسلمين حول العالم،داعيةً جميع الدول والمنظمات الدولية إلى مضاعفة جهودها وتحمُّل مسؤولياتها لوقف مثل هذه الأعمال المنبوذة والإساءات المتعمدة والمتكررة.

 

ودانت السودان بأشد العبارات حادثة حرق المصحف الشريف أمام السفارة التركية بالعاصمة ستكهولم. واستنكرت تبريرات السلطات السويدية بأن الحادثة تندرج تحت مفهوم حرية التعبير.

 

وأكدت "الخارجية السودانية" في بيان لها اليوم، موقف السودان الثابت الداعي إلى أهمية نبذ الكراهية.

 

ودانت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الليبية قيام حكومة السويد بالسماح بحرق نسخة من المصحف الشريف فى العاصمة ستوكهولم.

 

واستنكرت في بيان، هذه الأفعال والممارسات المتطرفة التي تغذي الكراهية والعنف، عادةً هذا الأمر يمثل تعديًا سافرًا علـى الإسلام واستفزازً لمشاعر المسلمين.

 

ودعت "الخارجية الليبية" الأطراف الفاعلة في المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياتهم لمواجهة الكراهية ضد الإسلام.

 

وأدانت الحكومة الألمانية حرق القرآن الكريم خلال احتجاج قرب السفارة التركية بالعاصمة السويدية ستوكهولم، ووصفته بأنه غير محترم وغير ملائم للغاية.

 

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية في تصريح: إن أوروبا تؤيد التعايش السلمي بين جميع الأديان، مضيفا أن حق الإنسان في الحرية الدينية ذو قيمة عليا مثل حرية التظاهر وحرية الرأي

 

وأدان الأزهر الشريف، واستنكر بشدة إقدام مجموعة من الإرهابيين التابعين لليمين المتطرف السويدي على حرق المصحف الشريف، في مشهد متكرر يدل على تواطؤ السلطات السويدية مع هؤلاء المجرمين في محاولة للإساءة المتكررة والمتعمدة للمقدسات الإسلامية واستفزاز المسلمين حول العالم. 

 

وأعاد الأزهر التأكيد على أن هذه الأفعال الإجرامية الصادرة من الهمج لن تنال من حرمة المصحف الشريف في قلب إنسان متحضر، وسوف يظل في عليائه كتابًا هاديًا للإنسانية جمعاء، وموجهًا لها لقيم الخير والحق والجمال، لا تنال من قدسيته أحقاد الضالين المجرمين، ولا تصرفات باعثي التعصب والحقد والنفوس المريضة، من أصحاب السجلات السوداء في تاريخ التعصب والكراهية وحروب الأديان.

 

وطالب الأزهر المجتمع الإنساني والمؤسسات الدولية وحكماء العالم، بالوقوف في وجه محاولات العبث بالمقدسات الدينية، وإدانة هذه الأفعال الإجرامية، ووضع حد لفوضى مصطلح "حرية التعبير" واستغلاله في سوق السياسات والانتخابات، وإساءة استخدامه فيما يتعلق باستفزاز المسلمين واحترام مقدساتهم، وفتح تحقيق عاجل حول تكرار هذه الحوادث التي لا تقل في خطرها عن مردود الهجمات الإرهابية، مشددا على أن السماح لهؤلاء المجرمين بتكرار هذه الاستفزازات تحت شعار "حرية التعبير"-ولو بالصمت-؛ هو تواطؤ منبوذ يعيق من جهود تعزيز السلام وحوار الأديان والتواصل بين الشرق والغرب، وبين العالم الإسلامي والعالم الغربي.

 

وكانت دولة الكويت استنكرت بشدة قيام أحد المتطرفين بحرق نسخة من المصحف الشريف في العاصمة السويدية، الذي من شأنه تأجيج مشاعر المسلمين حول العالم وتشكيل استفزاز خطير لهم.

 

ودعا وزير الخارجية الكويتي الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح، المجتمع الدولي إلى تحمُّل مسؤولياته لوقف مثل هذه الأعمال المرفوضة، ونبذ أشكال الكراهية والتطرف ومحاسبة مرتكبيها.

 

ودان الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور نايف فلاح مبارك الحجرف، سماح السلطات السويدية لقيام أحد المتطرفين بإحراق المصحف الشريف في العاصمة السويدية ستوكهولم، والتي من شأنها تأجيج مشاعر المسلمين حول العالم واستفزازهم.

 

وأكد الأمين العام موقف مجلس التعاون الثابت والداعي إلى أهمية نشر قيم الحوار والتسامح والتعايش السلمي ونبذ الكراهية والتطرف، داعيًا المجتمع الدولي إلى تحمُّل المسؤوليات لوقف مثل هذه الأعمال المرفوضة

 

ودان الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي حسين إبراهيم طه، بأشد العبارات العمل الدنيء الذي أقدم عليه نشطاء من اليمين المتطرف بحرق نسخة من القرآن الكريم، اليوم في ستوكهولم بالسويد، وبترخيص من السلطات السويدية.

 

وحذر من أن هذا العمل الاستفزازي الذي ارتكبته عناصر من اليمين المتطرف مرارًا وتكرارًا يستهدف المسلمين، ويهين قيمهم المقدسة، ويشكل مثالًا آخر على المستوى المقلق الذي وصلت إليه الإسلاموفوبيا والكراهية والتعصب وكراهية الأجانب.

 

وحث الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي السلطات السويدية على اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد مرتكبي جريمة الكراهية هذه، داعيًا إلى تكثيف الجهود الدولية لمنع تكرار مثل هذه الأعمال،وإلى التضامن في محاربة الإسلاموفوبيا.

 

ودانت الحكومة الأردنية اليوم إحراق نسخة من المصحف الشريف، في ستوكهولم، وأكدت "الخارجية الأردنية" رفض وإدانة الأردن هذا الفعل الذي يؤجج الكراهية والعنف، مشددةً على احترام الآخر، وداعيةً الجميع الالتزام به.

 

وأعربت جمهورية مصر العربية في بيان صادر عن وزارة الخارجية اليوم، عن إدانتها الشديدة لقيام أحد المتطرفين بإحراق نسخة من القرآن الكريم في العاصمة السويدية ستوكهولم، في تصرف مشين يستفز مشاعر مئات الملايين من المسلمين في كافة أنحاء العالم.

 

وحذرت مصر من مخاطر انتشار هذه الأعمال التي تسيء إلى الأديان وتؤجج خطاب الكراهية والعنف، داعيةً إلى إعلاء قيم التسامح والتعايش السلمي، ومنع الإساءة لجميع الآديان ومقدساتها من خلال مثل تلك الممارسات المتطرفة التي تتنافى مع قيم احترام الآخر وحرية المعتقد وحقوق الإنسان وحرياته الأساسية.