جيش ميانمار في ورطة كبرى بسبب مسلمو الروهينجا.. القصة الكاملة

متن نيوز

كشفت تقارير إعلامية، أن الناجون من الانتهاكات المزعومة على يد الجيش يتحدون في قضية الولاية القضائية العالمية بشأن الفظائع التي يقولون إنها ترقى إلى الإبادة الجماعية، حيث تم رفع شكوى جنائية ضد أفراد مرتبطين بجيش ميانمار في ألمانيا من قبل ناجين من مجموعات عرقية في جميع أنحاء ميانمار، فيما يقول نشطاء إنه استعراض للوحدة كان يبدو في يوم من الأيام غير وارد.

 

وانضم 16 من الناجين والشهود على الانتهاكات العسكرية إلى منظمة Fortify Rights غير الحكومية لتقديم شكوى جنائية إلى المدعي العام الفيدرالي لألمانيا بموجب مبدأ الولاية القضائية العالمية، والذي يسمح بمحاكمة الفظائع الجماعية في بلد واحد، حتى لو حدثت في مكان آخر.

 

“نحن نستحق الوصول إلى العدالة. نعلم جميعًا الإفلات من العقاب الذي يتمتع به الجيش لسنوات عديدة"، هكذا قال نيكي دايموند، المشتكي في القضية وعضو مجلس إدارة Fortify Rights ، إن هذا هو الوقت المناسب [لإنهاء] الإفلات من العقاب.

 

وتابع: "لاجئون من الروهينجا تقطعت بهم السبل على متن قارب خشبي على المياه قبالة إندونيسيا، في طريقهم إلى ماليزيا، في ديسمبر".

 

الوثيقة ليست متاحة للجمهور، ولكن كبار الشخصيات العسكرية في ميانمار متهمون بالإبادة الجماعية، وجرائم الحرب، والجرائم ضد الإنسانية، وفقا لـ Fortify Rights. تطلب الشكوى أيضًا من السلطات الألمانية فتح "تحقيق هيكلي" في الوضع في ميانمار، مما قد يؤدي إلى توثيق مزاعم أخرى لم تشملها الشكوى.

 

هناك العديد من القضايا القانونية ضد جيش ميانمار، بما في ذلك قضية الإبادة الجماعية ضد أقلية الروهينجا المسلمة في محكمة العدل الدولية، وتحقيق من قبل المحكمة الجنائية الدولية، وقضايا منفصلة للولاية القضائية العالمية مرفوعة في الأرجنتين وتركيا.

 

يقول النشطاء إن الشكوى المقدمة في ألمانيا فريدة من نوعها بسبب مجموعة متنوعة من الأعراق الممثلة، ولأنها تسعى إلى المساءلة عن الحملة العسكرية الوحشية ضد الروهينجا في ولاية راخين في عامي 2016 و2017، والجرائم المزعومة التي ارتكبها الجيش في مناطق أخرى. في جميع أنحاء البلاد بعد أن أطاحت بحكومة أونغ سان سو كي المنتخبة ديمقراطيًا في عام 2021.

 

وأوضحت بافاني ناجاراجا بهات، منسق حقوق الإنسان في Fortify Rights: "ستكون هذه أول شكوى تتعلق بالولاية القضائية العالمية والتي ستتحدث عن جرائم ضد العديد من الجماعات العرقية وهذا ما يجعل هذا جهدًا فريدًا حقًا نحو العدالة والمساءلة".

 

وتابعت: "ينتهك جيش ميانمار الحقوق في جميع أنحاء البلاد، والأدلة التي تمكنا من جمعها تظهر أن هناك نمطًا من الانتهاكات والانتهاكات التي ارتكبها المجلس العسكري بشكل منهجي ضد المدنيين على نطاق واسع جدًا" من الادعاءات في الشكوى".

 

وقال دايموند إن الشكوى تعكس أيضًا المواقف المتغيرة بين المجموعات العرقية المختلفة. في الماضي، لم يكن هناك تعاطف كبير تجاه شعب الروهينجا بين غالبية البامار، حيث اعتقد الكثيرون أن الجيش يدعي أنه كان يحارب الإرهاب، ولكن الآن هناك وحدة أكبر بكثير ضد المجلس العسكري. وقال: "لقد رأى الناس حقًا اللون الحقيقي (للجيش) ووجهه الحقيقي".

 

وعلى مدار العامين الماضيين، شن الجيش حملة إرهاب في محاولة لسحق المعارضة الواسعة للانقلاب، وشن غارات جوية وإحراق القرى واعتقال أكثر من 17000 شخص.

 

أصحاب الشكوى، الذين رفعوا قضيتهم في 20 يناير، يريدون من المدعي العام الألماني فتح تحقيق، وجمع الأدلة والحفاظ عليها، وإصدار أوامر توقيف.

 

ويتراوح أصحاب الشكوى بين الطلاب والعلماء والمزارعين والمدافعين عن حقوق الإنسان ورجال الأعمال ورؤساء القرى السابقين وربات البيوت. وهم يمثلون عدة أعراق، بما في ذلك أراكانيس (راخين) وبامار وتشين وكارين وكاريني ومون والروهينغيا، وفقًا لـ Fortify Rights. قال مدير المجموعة، جون كوينلي الثالث، "كان هذا النوع من الوحدة العرقية غير وارد على الإطلاق قبل الانقلاب".

 

ووفقًا للمجموعة، تزعم الشكوى أن بعض أفراد جيش ميانمار قاموا بشكل منهجي بالقتل والاغتصاب والتعذيب والسجن والإخفاء والاضطهاد وارتكاب أعمال أخرى ترقى إلى الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب. وتتضمن "أدلة قوية" تشير إلى أن بعض الشخصيات العسكرية كانت على علم بأفعال مرؤوسيهم لكنها لم تحاول إيقافها أو معاقبة مرتكبي هذه الجرائم.

 

لم يستجب مكتب المدعي العام الفيدرالي، الذي سيقرر متابعة الشكوى، لطلب للتعليق من قبل Associated Press. يمكن أن تكون أي دعوى قضائية ناتجة عملية طويلة.