الرئيس عبدالفتاح السيسي يبدأ زيارة إلى الهند في الفترة من 24 إلى 26 يناير

السيسي
السيسي

يبدأ الرئيس المصري  عبدالفتاح السيسي بزيارة دولة إلى الهند في الفترة من 24 إلى 26 يناير 2023 بدعوة من سعادة رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي.

 

وسيكون الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي الضيف الرئيسي في عيد الجمهورية الرابع والسبعين للهند، خلال ثاني زيارة دولة يقوم بها إلى الهند. 

 

ويرافق الرئيس  المصري عبدالفتاح السيسي وفد رفيع المستوى يضم خمسة وزراء وكبار المسؤولين. ومن المقرر أن يصل إلى نيودلهي يوم 24 يناير 2023.

 

وذكرت السفارة الهندية بالقاهرة وقد سبق للرئيس السيسي أن زار الهند في شهر أكتوبر 2015 للمشاركة في قمة منتدى الهند وإفريقيا الثالثة وقام في شهر سبتمبر 2016 بزيارة دولة إلى الهند. وهذه هي المرة الأولى التي تتم فيها دعوة رئيس جمهورية مصر العربية للمشاركة كضيف رئيسي في عيد الجمهورية.

 

وتشارك فرقة عسكرية من الجيش المصري في عرض عيد الجمهورية.

 

وتحتفل الهند ومصر هذا العام بمرور 75 عامًا على إقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما. كما تمت دعوة مصر كبلد ضيف» خلال رئاسة الهند لمجموعة العشرين خلال عام 2022-2023.

 

حيث قالت السفارة الهندية بالقاهرة إن الزيارة ستبدأ بالترحيب بالرئيس السيسي رسميًا في القصر الرئاسي الهندي في 25 يناير 2023 وستقوم رئيسة الهند السيدة دروباتي مورو بإقامة مأدبة رسمية على شرف الضيف الزائر في نفس المساء.

 

ويعقد الرئيس المصري  السيسي اجتماعا ثنائيا ومحادثات على مستوى الوفود مع رئيس الوزراء الهندي حول القضايا الثنائية والإقليمية والعالمية ذات الاهتمام المشترك. ومن المقرر أن يقوم وزير الشؤون الخارجية الهندي الدكتور إس.جيشانكار بلقاء الرئيس السيسي. وسيلتقي الرئيس السيسي أيضًا بمجتمع الأعمال الهندي في فاعلية عمل في نفس اليوم.

 

وتتمتع الهند ومصر بعلاقات صداقة ودية تقوم على أساس الروابط الحضارية والثقافية والاقتصادية والعلاقات عميقة الجذور بين الشعبين. وتستند العلاقات متعددة الأوجه بين البلدين على القيم الثقافية المشتركة والالتزام بتعزيز النمو الاقتصادي والتعاون في مجالات الدفاع والأمن والتقارب بشأن القضايا الإقليمية والعالمية. ويعمل البلدان بشكل وثيق في المنتديات الدولية ومتعددة الأطراف.

 

وحققت التجارة الثنائية بين الهند ومصر رقما قياسيا بلغ 7.26 مليار دولار في السنة المالية 2021-2022. وهناك توازن إلى حد ما في حركة التجارة، حيث تمثل قيمة صادرات الهند إلى مصر 3.74 مليار دولار وتمثل قيمة واردات الهند من مصر 3.52 مليار دولار.

 

وتقوم أكثر من 50 شركة هندية باستثمار حوالي 3.15 مليار دولار أمريكي في قطاعات متنوعة من الاقتصاد المصري، بما في ذلك المواد الكيميائية والطاقة والمنسوجات والملابس والأعمال الزراعية وتجارة التجزئة... إلخ.