شكل نتيجة الصف الرابع والخامس الابتدائي.. التقييم بـ 4 ألوان

شكل نتيجة الصف الرابع
شكل نتيجة الصف الرابع والخامس الابتدائي

بالتزامن مع إعلان بعض المدارس لـ نتيجة الصف الرابع الابتدائي الترم الأول، وكذلك نتيجة الصف الخامس الابتدائي سنوضح لكم تقييم النتيجة المقرر من وزارة التربية والتعليم منذ العام الماضي عن طريق أربعة ألوان فقط كل لون يعبر عن درجات معينة فالأزرق يشير إلى التفوق والأحمر علامة قلق تنذر برسوب الطالب.

 

نتيجة الصف الرابع والخامس الابتدائي الترم الأول 2023

لم تظهر نتيجة الصف الرابع والخامس الابتدائي الترم الأول 2023 بشكل رسمي، بينما أعلنت بعض المدارس نتائج طلابها والبعض الآخر بانتظار انتهاء عمليات التصحيح والتدقيق لكافة مواد الفصل الدراسي الأول، ويمكن لأولياء الأمور متابعة موقع بوابة التعليم الأساسي لمعرفة نتيجة الصف الرابع والخامس الابتدائي وباقي سنوات النقل من هنــــــــــــا.

 

تقييم نتيجة الصف الرابع والخامس الابتدائي الترم الأول 

تقييم نتيجة الصف الرابع والخامس الابتدائي بنظام الألوان، وهو النظام المعمول به منذ العام الماضي لأن الهدف من الامتحانات ليس حفظ المناهج الجديدة وإنما التدريب على فهم مخرجات التعليم والالتزام بالعمل في الكتاب المدرسي وفقا لرؤية وزير التربية والتعليم.

 

ولذلك قررت وزارة التربية والتعليم أن يكون تقييم امتحانات طلاب الصف الرابع والخامس الابتدائي بناء على أربعة ألوان أساسية تقيس مخرجات التعلم للمواد الدراسية المطورة، وذلك بالاعتماد أيضا على إجراء الاختبارات، والمهام الأدائية، والمواظبة على الحضور، وتحقيق معدل حضور لا يقل عن 80% بالنسبة للتربية الرياضية والتربية الفنية والتربية الموسيقية.

ألوان تقييم الصف الرابع والخامس الابتدائي

 

ألوان تقييم نتيجة الصف الرابع والخامس الابتدائي

  • اللون الأزرق: علامة تفوق للطالب ودرجاته من 85 إلى 100.
  • اللون الأخضر: علامة تفوق أقل ودرجاته من 65 إلى 86.
  • اللون الأصفر: يشير إلى ضرورة دعم الطالب ودرجاته من 50 لأقل من 65.
  • اللون الأحمر: يشير إلى عدم إتقان الطالب للمعارف والمهارات ودرجاته من 1 لأقل من 50.
وزارة التربية والتعليم

 

توزيع درجات الصف الرابع والخامس الابتدائي

أعلنت وزارة التربية والتعليم أن توزيع درجات الصف الرابع والخامس الابتدائي في النظام الجديد يعتمد على إجراء 3 اختبارات، الاختبار الأول يأتي بعد انتهاء شهر من الدراسة، والاختبار الثاني يستهدف أجزاء المقرر التي تم تدريسها في الشهر الثاني، والاختبار الأخير يتم إجرائه نهاية الفصل الدراسي.

 

يحصل الطالب في نهاية الفصل الدراسي على مجموع الاختبارات الثلاثة، بجانب المهام الأدائية ودرجات المواظبة، ليكون مجموع الدرجات لكل المقررات متساوية وتحسب ممن 100 درجة وتعطي للطالب في صورة ألوان كما أوضحنا في الأعلى.

 

 ولاجتياز الطالب إلى الصف الدراسي الأعلى سيتم احتساب المتوسط الحسابي لمجموع درجاته لكل فصل دراسي، أي مجموع درجات الفصل الدراسي الأول، ومجموع درجات الفصل الدراسي الثاني، وقسمة الناتج على 2، ثم تحويل الدرجات إلى ألوان.