الأربعاء 01 فبراير 2023
booked.net

فضل الصيام في شهر رجب

متن نيوز

تصدر شهر رجب أحد الأشهر الحرم التي يحرص فيها الكثير على فعل الخيرات والتقرب إلى الله تعالى، محركات البحث والحديث حول فضله مع أول يوم.

 

وحول فضل الصيام في شهر رجب؟، قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، إن ما يثار بشأن صيام شهر رجب من البدع يعد من الشبهات الموسمية، مرددًا: «هذه الأقاويل من الشبهات الموسمية التي تتكرر في كل موسم.


واستشهد مفتي الجمهورية بحديث النبي صلى الله عليه وسلم: (من سنَّ في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة).

 

وحول  صيام شهر رجب، أكد مفتي الجمهورية: أن الصحيح، وهو قول جمهور الفقهاء، استحباب التنفل بالصيام في شهر رجب كما هو مستحب طوال العام والصوم في رجب بخصوصه وإن لم يصح في استحبابه حديث بخصوصه، إلا أنه داخل في العموميات الشرعية التي تندب للصوم مطلقًا.

 

وأوضح مفتي الجمهورية: أن العلماء المعتبرين تحدثوا كثيرا عن أقسام البدعة فتحريم الأمور المبتدعة ليس على إطلاقه، مضيفا: عندما نقرأ النصوص الشرعية مجموعة نخرج بأن البدعة المحرمة هي تلك البدعة التي تبطل أحكام الإسلام، أما ما تتوافق معها فتدخل في دائرة السنة الحسنة.