موعد استطلاع دار الإفتاء المصرية لهلال شهر رجب 1444

موعد استطلاع دار
موعد استطلاع دار الإفتاء المصرية

تستطلع دار الإفتاء المصرية هلال شهر رجب 1444هـ بعد غروب شمس  اليوم الأحد 22 يناير الجاري؛ ليكون يوم الاثنين 23 يناير إما غرة شهر رجب 1444- 2023 أو المتمم لشهر جمادى الآخر.

 

ويتم استطلاع الهلال من خلال 7 لجان شرعية تابعة لدار الإفتاء المصرية مكونة من فلكيين ورجال الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف وموظفين في المحافظة التي يتم من خلالها الاستطلاع وهم منتشرون في كافة محافظات الجمهورية.

 

كما يتم الاستطلاع من أماكن مختارة بمعرفة الهيئة العامة للمساحة المصرية ومعهد الأرصاد، بحيث تكون الأماكن صالحة للرؤية وخالية من أي معوقات مثل الأتربة وغيره.

 

وكان الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، قال إن الهلال الجديد سيبقى في سماء مكة المكرمة لمدة 44 دقيقة، وفي القاهرة لمدة 43 دقيقة بعد غروب الشمس.

 

وتابع: «في باقي محافظات جمهورية مصر العربية يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح بين (42- 45 دقيقة)، أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية فيبقى الهلال الجديد بعد غروب شمس ذلك اليوم لمدد تتراوح بين (36 – 56 دقيقة)».

 

يذكر أن السماء تنتظر اليوم السبت حدثًا فلكيًا نادرًا، إذ يتواجد قمر (محاق) شهر رجب على مسافة هى الأقرب من الكرة الأرضية منذ 992 عامًا، وفقًا لما أعلنه المهندس ماجد أبو زاهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة.

 

وأوضح أبو زاهرة أن القمر الجديد لشهر رجب سيكون الأقرب من الأرض، وبالتالي الأكبر، منذ القرن الحادي عشر، منوهًا إلى أننا لن نتمكن من رؤية أي شيء؛ لأن القمر سيكون في منزلة الاقتران وفي هذه المرحلة يكون غير مرئي.

 

وتابع أن تواجد القمر الجديد لشهر رجب في أقرب مسافة من الأرض سيكون له تأثير ضئيل على ظاهرة المد والجزر ولا توجد أي تأثيرات أخرى، مؤكدًا أن تلك الظاهرة الفلكية نادرة فالمرة القادمة التي سيكون فيها القمر الجديد قريبًا جدًا من الأرض ستحدث بعد 345 عامًا من الآن؛ مما يجعله أقرب قمر جديد خلال 1337 عامًا.