مصر.. الكشف عن أهمية مبادرة دعم الصناعة والزراعة لإنقاذ القطاعات الإنتاجية

متن نيوز

اعتبر النائب السيد جمعة، عضو لجنة الإسكان والإدارة المحلية والنقل بمجلس الشيوخ المصري، أن تطبيق مبادرة دعم قطاع الصناعة والزراعة، تعد ترجمة حقيقية لخطوات الدولة في مساندة المستثمر وكلا من المجتمع الصناعي والزراعي، انطلاقًا من كونها قاطرة التنمية المستدامة للبلاد، لا سيما وأن الدولة تستهدف زيادة الصادرات بقيمة 100 مليار دولار، هو ما يعزز من قدرات المصانع في زيادة واستدامة الطاقات الإنتاجية والحفاظ على معدلات التشغيل، وتوفير احتياجات السوق المحلي، والتي تشمل تحفيزها بتوفير تمويلات تصل ل 150 مليار جنيه خلال 5 سنوات.

ولفت "جمعة"، إلى أن القيادة السياسية تضع أولوية للتدخل الدائم في إنقاذ الصناعة الوطنية، ورفع الضغط على المنشآت الاستثمارية لمواصلة عملها وضمان استمرار عجلة الإنتاج، وتحجيم تضرر القطاعات الإنتاجية من انعكاس الأوضاع العالمية الراهنة على نشاطها، مؤكدا أن ذلك ينبع من قناعة راسخة بدورها في توفير احتياجات البلاد من كافة المنتجات والحفاظ على تواجد المنتج المصري فى الاسواق الخارجية، والعمالة الفنية الماهرة وبصفة خاصة خلال هذه المرحلة الصعبة، والتي لا تستوعب أي مجال لإهدار الفرص أو العودة للوراء.

وأوضح عضو مجلس الشيوخ، أن القرارات المتوالية في دعم الصناعة مع الإفراج عن البضائع بالجمارك، تمثل انفراجة لأبرز التحديات التى تواجه المستثمرين، والذي ستنعكس بصورة إيجابية على أداء القطاع الصناعى، وتعظيم القيمة المضافة للمنتجات الوطنية محل المستوردة، بما يسهم في توفير الآلاف من فرص العمل مباشرة وغير مباشرة للشباب، ويدعم الاقتصاد الوطني المصري نحو الأسواق العالمية من خلال دعم الوصول لمنظومة منتجة وتنافسية، خاصة مع ارتفاع فاتورة الواردات المصرية من الخارج بالعملة الأجنبية.


وكانت الصحف المصرية الصادرة اليوم، برزت، تفقد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، مشروعات المحاور والطرق في محافظة الجيزة، التي تهدف إلى تسهيل الحركة واختصار الوقت والمسافة داخل المحافظة.

وتناقلت تأكيد وزيرة التخطيط المصرية الدكتورة هالة السعيد، أن النشاط الاقتصادي في مصر لا يزال نشطًا، لافتة النظر إلى تحقيق مصر معدل نمو بلغ 6.6٪ في العام المالي الماضي، مع توقعات بـ4.8 - 5٪ خلال السنة المالية الحالية، وهي معدلات نمو مرتفعة نسبيًا.

وتحدثت صحف السبت عن الاجتماع المرتقب بين مختلف القوى السياسية السودانية من أجل تجاوز الخلافات بشأن "الاتفاق الإطاري"، وسط توقعات بالتوصل إلى تسوية شاملة لهذه الخلافات قريبًا.

ونشرت تحذير الرئيس الفلسطيني محمود عباس، من خطورة الإجراءات الإسرائيلية الأخيرة في الأراضي المحتلة وتداعياتها، مطالبًا الإدارة الأمريكية بالتدخل الفوري لوقف هذه الإجراءات الأحادية الجانب.

وسلطت صحف القاهرة في متفرقات أخرى الضوء على استبعاد المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا، حدوث ركود عالمي في العام الجاري.