الدبابات الألمانية.. هل تغير سيناريو الحرب بين روسيا وأوكرانيا؟

متن نيوز

ناشد الرئيس الأوكراني، ألمانيا والحلفاء الغربيين لإرسال دباباتهم القتالية إلى كييف، وسط تكهنات بأن برلين ستسمح بإعادة تصدير ليوبارد 2 الألمانية الصنع من قبل دول أخرى ولكن ليس بالضرورة إرسال أي من مخزونها الخاص.

 

وقال فولوديمير زيلينسكي، متحدثًا عبر رابط الفيديو في افتتاح اجتماع لوزراء الدفاع الداعمين لأوكرانيا من 50 دولة في رامشتاين بألمانيا، إنه "في سلطتك" على الأقل اتخاذ قرار من حيث المبدأ بإرسال دبابات.

 

وأوضح الزعيم الأوكراني إن التحرك العاجل ضروري، لأن "روسيا تركز قواتها، آخر قواتها، في محاولة لإقناع الجميع بأن الكراهية يمكن أن تكون أقوى من العالم"، مؤكدًا أنه كان من الضروري "تسريع" إمدادات الأسلحة، لأن الحرب مع روسيا كانت بمثابة معركة بين الحرية والاستبداد. "يتعلق الأمر بنوع العالم الذي سيعيش فيه الناس، الأشخاص الذين يحلمون ويحبون ويأملون."

 

وتقع برلين في قلب الجدل حول الإمدادات لأنها لم تسمح بعد بإعادة تصدير أي من 2000 دبابة من طراز Leopard 2 الألمانية الصنع مملوكة لدول الناتو، وتمسك الولايات المتحدة بالموافقة على إرسال بعض من دبابات أبرامز الخاصة بها. بالإضافة إلى الدبابات.

 

تجادل الولايات المتحدة بأن خزانات أبرامز، التي تعمل بمحركات نفاثة، غير فعالة في الوقود ومن الصعب جدًا توفيرها، لكن في وقت سابق من هذا الأسبوع، طلب المستشار الألماني، أولاف شولتز، من الرئيس الأمريكي، جو بايدن، إرسال دبابات أمريكية مقابل إرسالها. دبابات ليوبارد الخاصة بها.

 

قبل اجتماع رامشتاين، قال وزير الدفاع الألماني المعين حديثًا، بوريس بيستوريوس، إن رغبة بلاده في تسليم الدبابات إلى أوكرانيا لن تعتمد على ما إذا كانت الولايات المتحدة مستعدة لفعل الشيء نفسه. في حديثه لوسائل الإعلام الألمانية، قال بيستوريوس "مثل هذه الصفقة ليست شيئًا أعرفه".

 

وفسر المعلقون الألمان عرض موقف مختلف بين بيستوريوس وشولتز على أنه تكتيك محتمل لمساعدة المستشار على الانسحاب من منصبه، والذي تم تقديمه على أنه عنيد وغير واقعي من قبل واشنطن ولندن، والذي أثار أيضًا الازدراء في الداخل.

 

من المتوقع أن يتعرض بيستوريوس للضغط في اجتماع رامشتاين للإذعان لمطالب إطلاق ليوبارد 2s.

 

وفي حديثه إلى التلفزيون الألماني مساء الخميس، قال: "أنا متأكد تمامًا من أننا سنتخذ قرارًا بشأن هذا في الأيام القليلة المقبلة. كيف سيبدو، لا يمكنني إخبارك الآن ". لكنه شدد على أن ألمانيا لن تتصرف إلا بالاتفاق مع الولايات المتحدة "كما فعلت في الأشهر السابقة".

 

هناك تكهنات متزايدة، تعززها تصريحات بيستوريوس، بأن ألمانيا قد تسمح بإصدار تراخيص تصدير لملاك ليوبارد 2 الأوروبيين، ولكن في حل وسط، ستمنع برلين دبابات ليوبارد من جيشها.

 

في وقت سابق من هذا الأسبوع، قالت بولندا، وهي إحدى الدول الحريصة على منح كييف بعضًا من ليوبارد 2s ، إنها قد تمضي قدمًا دون طلب موافقة ألمانيا. وقالت فنلندا أيضًا إنها تريد منح بعض النمور لأوكرانيا. تمتلك ألمانيا 321 دبابة ليوبارد في الخدمة الفعلية، بالإضافة إلى 255 دبابة أخرى في المخازن، من أصل أكثر من 2300 دبابة.

 

أشار لويد أوستن، وزير الدفاع الأمريكي، بشكل مستتر إلى المواجهة مع الدبابات في بداية اجتماع رامشتاين يوم الجمعة، وحث ألمانيا والحلفاء الغربيين الآخرين على المضي قدمًا لمساعدة أوكرانيا على صد روسيا.

 

روسيا تعيد تجميع صفوفها وتجنيدها وتحاول إعادة تجهيزها. هذه ليست لحظة للتباطؤ. قال أوستن "لقد حان الوقت للتعمق أكثر". لكن الشعب الأوكراني يراقبنا. الكرملين يراقبنا والتاريخ يراقبنا. لذلك لن نتوانى ".

 

كما أعلنت أوستن عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة بقيمة 2.5 مليار دولار (2.02 مليار جنيه إسترليني) لأوكرانيا، بما في ذلك 59 مركبة قتالية أخرى من طراز برادلي، بالإضافة إلى 50 مركبة تم الإعلان عنها بالفعل في وقت سابق من هذا الشهر، و90 ناقلة جند مدرعة ذات ثماني عجلات من سترايكر و350 عربة همفي.

 

ولم يشر مباشرة إلى الدبابات، مما يعني أن الموضوع سيكون موضوعًا للنقاش خلال الاجتماع الذي يستمر يومًا كاملًا في القاعدة الجوية الأمريكية. من المتوقع أن ينفصل في حوالي الساعة 4.30 مساءً بالتوقيت المحلي.

 

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف إن الحرب في أوكرانيا تتصاعد، وجادل بأن دول الناتو لها دور مباشر في الصراع، على الرغم من أن التحالف العسكري الغربي ليس في حالة حرب مع روسيا.

 

"إنها حقًا تتطور في دوامة تصاعدية. وقال بيسكوف: "نرى انخراطًا متزايدًا غير مباشر، وأحيانًا مباشرًا، لدول الناتو في هذا الصراع". "نرى تفانيًا في الوهم الدراماتيكي بأن أوكرانيا يمكن أن تنجح في ساحة المعركة. هذا وهم دراماتيكي للمجتمع الغربي سيكون مدعاة للأسف أكثر من مرة، نحن على يقين من ذلك ".