الثلاثاء 31 يناير 2023
booked.net

فلسطين.. مستوطنون يقيمون بؤرة استيطانية شمال الضفة الغربية

متن نيوز

أقام مستوطنون اليوم بؤرة استيطانية جديدة جنوب مدينة نابلس شمال الضفة الغربية، وذلك بحماية من قوات الاحتلال الإسرائيلي.

 

وقال منسق هيئة مقاومة الجدار والاستيطان شمال الضفة الغربية غسان دغلس إن العشرات من المستوطنين استولوا على أراضي فلسطينية في قرية جوريش جنوب شرقي مدينة نابلس، وشرعوا بإقامة بؤرة استيطانية جديدة في منطقة استراتيجية وجغرافية تعد حلقة الوصل بين مدن شمال الضفة العربية، لافتًا النظر أن البؤرة الاستيطانية ستزحف على أراضي قرية جوريش خاصة بعد أن وضع الاحتلال الإسرائيلي في السابق أسلاك شائكة تمهيدًا للاستيلاء عليها وضمها للمخططات الاستيطانية.

 

وأبرزت الصحف الفلسطينية الصادرة اليوم استشهاد فلسطينيين خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة جنين شمال الضفة الغربية وترافق مع ذلك اعتقالات وعمليات هدم لمنازل ومنشآت في القدس والأغوار، إضافة إلى قمع مسيرات سلمية مناهضة للاستيطان وذلك بالتزامن مع تحركات فلسطينية ودولية مكثفة لوقف عمليات التصعيد الإسرائيلي.

 

واهتمت بدعوة الرئيس الفلسطيني محمود عباس الإدارة الأمريكية إلى التدخل العاجل وقبل فوات الأوان لوقف إجراءات الاحتلال الإسرائيلي، من انتهاكات تتمثل بتكثيف الاستيطان، وعمليات القتل اليومية، واقتحام المدن والبلدات الفلسطينية، واستباحة المسجد الأقص، وذلك خلال استقباله مستشار الأمن القومي الأمريكي جاك سوليفان في رام الله.

 

ولفتت صحف الجمعة النظر إلى اجتماع رئيس الوزراء الفلسطيني محمد أشتيه مع وفد من مجلس الشيوخ الأمريكي، في مدينة رام الله، وأكد لهم أن حل الدولتين بحاجة إلى حماية بوقف الإجراءات الإسرائيلية والاعتراف بدولة فلسطين.

 

وتناولت أنباء تحرر عميد الأسرى الفلسطينيين ماهر يونس بعد 40 عامًا قضاها داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي.

 

وحذر رئيس دولة فلسطين محمود عباس من خطورة إجراءات الاحتلال الصهيوني الغاشم وتداعياتها، مطالبًا الإدارة الأمريكية بالتدخل الفوري لوقف إجراءات الاحتلال أحادية الجانب قبل فوات الأوان.

 

جاء ذلك خلال لقائه في رام الله اليوم، مستشار الأمن القومي الأمريكي جاك سوليفان. وقال: إننا لن نقبل باستمرار جرائم الاحتلال وسنتصدى لها وسندافع عن حقوق شعبنا الفلسطيني وأراضيه ومقدساته.

 

وأطلع الرئيس الفلسطيني، مستشار الأمن القومي الأمريكي على آخر المستجدات في الأرض الفلسطينية، وما يتخذه الاحتلال من إجراءات هدامة.

 

ودعا رئيس الوزراء الفلسطيني محمد أشتيه، اليوم الأمم المتحدة إلى التدخل لوقف عمليات القتل للفلسطينيين على يد جيش الاحتلال الصهيوني الغاشم، التي أسفرت عن ضحايا أطفال وشبان،آخرهم شاب فلسطيني استشهد اليوم برصاص جيش الاحتلال بالضفة الغربية.