قرار شامل من البرلمان الأوروبي يدعم المتظاهرين في إيران (النص)

 البرلمان الأوروبي
البرلمان الأوروبي _أرشيفية

تبنى البرلمان الأوروبي اليوم مشروع قرار شامل يدعم المتظاهرين في إيران.

 

حيث يطالب المشروع المقدم من البرلمان الأوروبي بوضع الحرس الثوري على لائحة الإرهاب الأوروبية.

 

كما أن القرار طالب بفرض عقوبات أوروبية واسعة على المسؤولين الإيرانيين الكبار وأفراد أسرهم، ومعاقبة الأجهزة الأمنية الإيرانية.

◄ نص القرار

 

حيث نص القرار في المادة الـ10، على "البرلمان الأوروبي دعوة المجلس الأوروبي إلى توسيع قائمة عقوبات الاتحاد الأوروبي لجميع الأفراد والكيانات المسؤولين عن انتهاكات حقوق الإنسان وأفراد أسرهم".

 

وتضم القائمة التي يجب استهدافها بالعقوبات، حسب القرار، المرشد الأعلى علي خامنئي، والرئيس إبراهيم رئيسي، والمدعي العام محمد جعفر منتظري، وكذلك جميع المؤسسات.

 

كما دعا البرلمان، المجلس الأوروبي والدول الأعضاء إلى النظر في فرض عقوبات على 227 عضوًا في البرلمان الإيراني شجعوا أحكام الإعدام.

 

وفي المادة الـ11، يدعو البرلمان الأوروبي، المجلس الأوروبي والدول الأعضاء إلى إضافة الحرس الثوري الإيراني والقوات الفرعية التابعة له، بما في ذلك مليشيات الباسيج شبه العسكرية وفيلق القدس، إلى قائمة الإرهاب التابعة للاتحاد الأوروبي.

 

كما يطالب بـحظر أي نشاط اقتصادي ومالي يشمل الأعمال والأنشطة التجارية المتعلقة بـ/والمملوكة، كليًا أو جزئيًا، للحرس الثوري الإيراني أو الأفراد التابعين للحرس الثوري الإيراني، مع تجنب أي عواقب سلبية على الشعب الإيراني وكذلك على المساعدات الإنسانية والإنمائية من الاتحاد الأوروبي"، حسب نص القرار.