الأربعاء 08 فبراير 2023
booked.net

علماء روس ينجحون في ولادة بقرة من أخرى مستنسخة

بقرة
بقرة

كشف علماء الأجنة الروس أن فريق منهم تمكن من ولادة بقرة من آخرى مستنسخة لأول مرة، بعد دراسات وأبحاث أجريت على هذا النوع من الأبقار.

وقالت وسائل إعلام روسية، اليوم، إن وزارة الزراعة بمنطقة موسكو، أكدت أن العجلة ولدت بصحة جيدة وبلغ وزنها 40 كيلوجراما، وأضافت أن العجلة تسمى ديكابريستكا. 

وقال نائب رئئس الحكومة في منطقة موسكو، جيورجي فيليمونوف:" لا يمكن تطوير تكنولوجيا تعديل الجينوم إلا إذا كانت الحيوانات المستنسخة قادرة على إنتاج ذرية قابلة للحياة، لذلك، فإن ولادة أول نسل من بقرة مستنسخة يعد إنجازا كبيرا للعلماء من منطقة موسكو، وصحة الحيوانين (الأم والمولودة) جيدة وهما تحت السيطرة الدائمة من قبل المتخصصين البيطريين، في مركز "أرنتست" للبحوث العلمية في مجال تربية الحيوانات.

فيما أكد ناطق باسم الوزارة أنه تم الحصول على نسخة أولى من الماشية في روسيا في أبريل عام 2020 في مركز البحوث المذكور بواسطة نوى الخلايا الجسدية التي استخدمت كخلايا مانحة، وتلقت عجلة مولودة آنذاك اسمها " الزهرة" من اسم خط الخلايا الذي تم استخدامه كمانح للنوى في عملية الاستنساخ.

وحسب الوزارة فإن الاستنساخ باستخدام الخلايا الجسدية المعدلة وراثيا يعتبر اليوم بمثابة منصة تكنولوجية أساسية لتعديل جينوم الماشية وحيوانات المزرعة الأخرى، وفي هذا الصدد، يُجري المتخصصون بحوثا تهدف إلى تحسين المراحل الهامة من السلسلة التكنولوجية الوراثية.