الصين تستعد لإطلاق 60 رحلة فضائية بنهاية 2023

صاروخ فضاء
صاروخ فضاء

أعلنت الشركات الصينية المسؤولة عن إطلاق الرحلة إلى الفضاء أنها بصدد التجهيز لأكثر من 60 عملية إطلاق لمركبات فضائية إلى محطة الفضاء الدولية بحلول نهاية العام الجاري 2023.

وقالت شركة علوم وتكنولوجيا الفضاء الصينية، أنها ستطلق 50 عملية إطلاق، فيما ستطلق شركات الفضاء الصينية الأخرى أكثر من 10 عمليات إطلاق.

ونقلت وسائل إعلام صينية ومنها الوكالة الرسمية شينخواإن من بين عمليات الإطلاق المخطط لها، ستنفذ الصواريخ الحاملة من طرازي "لونج مارش-2 إف" و"لونج مارش-7" مهاما لتشغيل محطة الفضاء الصينية.

ومن المقرر خلال العام الجاري أن تجري النسخة المعدلة الجديدة من الصاروخ الحامل "لونج مارش-6" رحلتها الأولى، ويعد صاروخ "لونج مارش-6"، الذي يعمل بوقود الدفع السائل المصنوع من الأكسجين السائل والكيروسين، أول صاروخ حامل في الصين يستخدم وقودًا غير سام وغير ملوث.

وكشفت شركات فضاء صينية أن صاروخ "بي آر-1" هو أكبر صاروخ صيني يعمل بالوقود الصلب حاليا، وفي يوليو الماضي، أرسل "بي آر-1" بنجاح ستة أقمار صناعية إلى مدارها المحدد مسبقًا، ومن المتوقع إطلاق "بي آر-2" في النصف الأول من هذا العام.

وفي عام 2023، ستواصل الصين تعزيز مشروعات استكشاف القمر والكواكب وتنفيذ تطوير المسبار القمري "تشانغ آه-7" ومسبار المريخ "تيانون-2" ونماذج أخرى.